شعار الأرصاد
شعار الأرصاد
-A +A
محمد داوود (جدة) okaz_online@
يتواصل ارتفاع درجة الحرارة اليوم (الأحد) على شرق وأجزاء من وسط المملكة، وفق توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إذ تسجل الأحساء 47 مئوية، فيما تستمر معدلات ارتفاع درجات الحرارة في باقي المناطق، لتسجل في الدمام وبريدة 45 درجة، الرياض 44 درجة، مكة المكرمة 42 درجة، نجران 41 درجة، فيما تسجل جدة أقل المعدلات بـ 37 مئوية.

وأوضحت الهيئة أنه يستمر النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على 7 مناطق تشمل (الرياض، نجران، القصيم، مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك على منطقتي عسير وجازان (خاصة الأجزاء الساحلية منها)، ولا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية.


وبينت أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي وشمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-38 كم/ساعة، وفي الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15-40 كم/ساعة.

من جانبها بثت وزارة الصحة عددا من الإرشادات التوعوية، الواجب اتباعها لمواجهة موجات الغبار التي تشهدها بعض مناطق المملكة وفي مقدمتها إغلاق أبواب ونوافذ المنزل بإحكام، وارتداء الكمامات المصفية للهواء مع تغييرها باستمرار.

ووجهت الوزارة، تحذيرا لمرضى الربو من التعرض للغبار، وذلك لتفادي حدوث تهيجات وأزمات ربوية، لافتة إلى ضرورة حمل البخاخ الإسعافي الموسع للشعب الهوائية، والالتزام بأخذ البخاخ الوقائي، شريطة أن يكون الطبيب سمح بصرفه من قبل، بالإضافة إلى ضرورة التوجه إلى أقرب مركز طوارئ، حال كانت الأزمة الربوية شديدة، ولم تستجب للبخاخ.

وفي السياق، نصح استشاري الباطنة الدكتور أرشد محمد بضرورة الإكثار من تناول السوائل وخصوصا العاملين في الميدان، وتجنب أشعة الشمس قدر الإمكان ويفضل ارتداء غطاء للرأس تفاديا لضربة الشمس، وارتداء نظارة شمسية لحماية العينين من الأشعة الضارة.

وخلص إلى القول إن العاملين في الميدان أكثر تعرضا لمشكلات الجفاف الناتجة عن الأجواء الحارة لذا ينصحون باستخدام الكريمات التي تحمي من أضرار أشعة الشمس، كما ينصحون بضرورة الوجود في أماكن الظل.