عدد من طائرات التايفون السعودية. (عكاظ)
عدد من طائرات التايفون السعودية. (عكاظ)
عدد من طائرات التايفون السعودية. (عكاظ)
عدد من طائرات التايفون السعودية. (عكاظ)
-A +A
منصور الشهري (الرياض) mansooralshehri@
عزز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته لبريطانيا أسطول الطائرات المقاتلة السعودية، بتوقيع بروتوكول لشراء 48 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون» ليرتفع عدد الطائرات المقاتلة التي تمتلكها السعودية إلى 120 طائرة مقاتلة.

وكانت مجموعة الصناعات الجوية والدفاعية البريطانية «بي إيه إي سيستمز» أعلنت أمس (الجمعة) توقيع بريطانيا بروتوكول اتفاق مع السعودية لشراء 48 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون».


يذكر أن وزارة الدفاع نجحت في إبرام صفقة شراء 72 طائرة تايفون من الحكومة البريطانية في أواخر شهر شعبان من عام 1428، إذ تميزت الصفقة بشرائها مثل سعر بيعها على القوات الجوية الملكية البريطانية بقيمة وصلت إلى 72 مليار دولار.

وتعد طائرة «التايفون» بريطانية الصنع أحدث الطائرات المقاتلة في العالم لما تتميز به من قدرة عالية على القتال وحمل أنواع من الأسلحة وتملك إمكانات قتالية متقدمة وقدرة على حمل أكبر عدد من الأسلحة المختلفة.

وتعتبر طائرة «التايفون» المقاتلة متعددة المهمات وهي من بين أكثر المقاتلات تقدما الموجودة في العالم، وجرى تصنيعها من قبل الاتحاد الأوروبي، ويمتلكها كل من: سلاح الجو الملكي البريطاني، الألماني، القوات الجوية الإيطالية، الإسبانية، النمساوية، والقوات الجوية الملكية السعودية، وتمتاز طائرة التايفون بتصميمها الايروديناميكي العالي الذي يمنحها قدرة عالية على المناورة.