-A +A
محمد داوود Okaz_online@ ، عبدالله غرمان al3mri90@ (جدة)عبدالله الذبياني amkk60 @ (مكة المكرمة)
تجاوبت إدارات التعليم في ثلاث مناطق تشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك، مع تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من تقلبات الحالة الجوية اليوم (الثلاثاء) واحتمال هطول أمطار غزيرة على بعض المدن.

واعلنت الإدارات منذ وقت مبكر أمس (الإثنين) تعليق الدراسة في كافة المدارس والجامعات، مؤكدة أنه ذلك يأتي لتطابق الحالة مع آلية دليل حالات تعليق الدراسة المعتمد من وزارة التعليم وحفاظا على سلامة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.


وأكدت الأرصاد بدء تأثير المنخفض الجوي أمس (الإثنين) على الشريط الساحلي لمناطق أُملج، ينبع، المدينة المنورة، رابغ، جدة، ويمتد تأثير المنخفض إلى (مكة المكرمة، والطائف)، إذ بدأ تحرك الحالة جنوبا من أُملج إلى الليث ومحافظة جدة والعاصمة المقدسة في الساعات المتأخرة أمس. وأوضحت الهيئة أن ذروة الحالة ستمتد اليوم وحتى صباح الغد بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وقد تراوحت كمية الأمطار المسجلة حتى الآن بسبب تأثير الحالة من 20 ملم إلى 30 ملم على كل من أُملج وشمال ينبع. مع توقع هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تستمر اليوم على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة وتمتد إلى حائل، القصيم، رفحاء، حفر الباطن، الدوادمي والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، كما يتوقع تكوّن السحب الرعدية على مرتفعات جازان، عسير والباحة. في حين يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على مناطق الحدود الشمالية والجوف مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار.

من جانبه، حذر المتحدث باسم الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني من تداول رسائل الطقس المجهولة التي تثير البلبلة والإثارة.

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع إلى توخي الحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الحالة، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول.