سوري ينزف دما يتلقى العلاج من إصابته في قصف لقوات النظام على دوما أمس الأول.( أ ف ب)  
وجاءت هذه الوفيات نتيجة النوبة الاخيرة في تصاعد موجة الهجمات بين قوات النظام والمتمردين الذين يسيطرون على الجيب في الضواحي الشرقية للعاصمة السورية. / أف / حمزة العجوة
سوري ينزف دما يتلقى العلاج من إصابته في قصف لقوات النظام على دوما أمس الأول.( أ ف ب) وجاءت هذه الوفيات نتيجة النوبة الاخيرة في تصاعد موجة الهجمات بين قوات النظام والمتمردين الذين يسيطرون على الجيب في الضواحي الشرقية للعاصمة السورية. / أف / حمزة العجوة
An injured Syrian child sits at a makeshift clinic following reported shelling by Syrian government forces, in the rebel-held town of Douma in Syria's eastern Ghouta region, on November 17, 2017. Shelling by the Syrian regime on the rebel-held Eastern Ghouta, which has been besieged since 2013 and where humanitarian conditions are dire, killed at least 10 civilians, among them six children, the Syrian Observatory for Human Rights said.
The deaths were the result of the latest bout in an escalating cycle of tit-for-tat attacks between regime forces and the rebels holding the enclave on the Syrian capital's eastern outskirts. / AFP / Hamza Al-Ajweh
An injured Syrian child sits at a makeshift clinic following reported shelling by Syrian government forces, in the rebel-held town of Douma in Syria's eastern Ghouta region, on November 17, 2017. Shelling by the Syrian regime on the rebel-held Eastern Ghouta, which has been besieged since 2013 and where humanitarian conditions are dire, killed at least 10 civilians, among them six children, the Syrian Observatory for Human Rights said. The deaths were the result of the latest bout in an escalating cycle of tit-for-tat attacks between regime forces and the rebels holding the enclave on the Syrian capital's eastern outskirts. / AFP / Hamza Al-Ajweh
-A +A
عبدالله الغضوي (إسطنبول)، أ. ف. ب (نيويورك) okaz_online@
أقرت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، قائمة الأسماء التي ستشارك في اجتماع الرياض الموسع للمعارضة، فيما كشفت مصادر مطلعة في المعارضة، أن حزب الاتحاد الديمقراطي (pyd) لم يتم توجيه الدعوة له. وبحسب قائمة الأسماء التي حصلت «عكاظ» على نسخة منها، فإن الائتلاف أوفد 22 شخصا، بينهم رئيسا الائتلاف السابقان أنس العبدة وهادي البحرة، والأمين العام السابق عبدالإله فهد.

وحصلت «عكاظ» أيضا على أسماء اللجنة التحضيرية للاجتماع التي تتشكل من كل المنصات، ومثل الائتلاف بدر جاموس، فيما مثل هيئة التنسيق أحمد العسراوي، وكتلة المستقلين الناشطة مرح البقاعي، منصة موسكو علا عرفات، منصة القاهرة قاسم الخطيب، وعن الفصائل رئيس المكتب السياسي لجيش الإسلام محمد علوش.


وبحسب قائمة الأسماء، فإن ممثل الإخوان المسلمين أحمد سيد يوسف يشارك في قائمة الائتلاف، فيما اعتبرت مصادر في الائتلاف، أن ثلاث شخصيات محسوبة على الإخوان تشارك أيضا بصفة غير إخوانية. وعلمت «عكاظ» أن اجتماع الرياض سيختار شخصية توافقية تكون على رأس الهيئة الجديدة، فيما سيتمخض عن الاجتماع وثيقة جديدة تكون خارطة سياسية للمرحلة القادمة. إلا أن ثمة خلافات واضحة وعميقة بين تيارات المعارضة حول مصير الأسد في المرحلة الانتقالية، الأمر الذي تعتبره الهيئة العليا مسألة محسومة، مؤكدة أنها لن تقبل بوجوده على الإطلاق.

وتعول المعارضة على مؤتمر «الرياض2»، خصوصاً أن روسيا تعمل على اجتماع سوتشي نهاية الشهر الجاري، وهو ما اعتبرته شخصيات معارضة محاولة للقفز على المرحلة الانتقالية. من جهة أخرى، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، أن المعارك متواصلة في الغوطة لليوم الرابع، وأن المواجهات شهدت نحو 1000 غارة وقذيفة وصاروخ، وخلفت ما يقرب من 300 قتيل وجريح.

وللمرة الثانية في غضون 24 ساعة، والحادية عشرة، أجهضت روسيا أمس الأول بـ«الفيتو»، مشروع قرار ياباني لتمديد مهمة فريق دولي يحقق في استخدام الأسد الأسلحة الكيماوية لمدة شهر، رغم أنه حظي بموافقة وصوت 12 دولة.