بورصة طوكيو تسعى لجذب طرح أرامكو. (عكاظ)
بورصة طوكيو تسعى لجذب طرح أرامكو. (عكاظ)
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_economy@
في الوقت الذي سعت فيه بورصة بريطانيا لاستقطاب اكتتاب شركة أرامكو العام القادم من خلال تيسير قواعد إدراج الشركات الحكومية وسط منافسة من بورصات مختلفة حول العالم، واقتراحها فئة جديدة للإدراج «الممتاز» بسوق الأسهم.

انضمت بورصة طوكيو إلى قائمة البورصات الهادفة لجذب الاكتتاب الأكبر في التاريخ، إذ أكد الرئيس التنفيذي لبورصة طوكيو «كسافييه روليت» أن طوكيو تأمل في استضافة جزء من أسهم شركة «أرامكو» في آسيا على أقل تقدير؛ لتوسيع نطاق وصول الأسهم للمستثمرين، وذلك بحسب وكالة الأنباء الأمريكية «بلومبيرغ».


ولفت إلى أنه في حال وقع الاختيار على بورصتي لندن أو نيويورك فإن إدراج جزء من الأسهم في هونغ كونغ سيحصر البحث عن المال في نفس مجموعة المستثمرين، باعتبار أن طوكيو سوق مختلفة وبها الكثير من الأموال ليس في المؤسسات فحسب ولكن أيضا لدى مستثمري التجزئة.

ونوه بأن بورصة طوكيو لديها ميزة عن هونغ كونغ في ما يتعلق بحجم السوق.

وتوقع روليت أن تحدد السوق المالية التي ستستضيف الطرح العام المحتمل لشركة النفط السعودية «أرامكو» بنهاية العام الحالي 2017.

وأوضح روليت في حديثه للوكالة أن طرح أرامكو «سيكون حدثا كبيرا»، مقدرا قيمة الشركة بأكثر من 200 تريليون ين (1.78) تريليون دولار. وأشار إلى رغبته في أن تختار شركات أجنبية أخرى طوكيو لاستضافة طرحها الأولي العام.