-A +A
محمد الصبحي (جدة)
mohammedalsobhi@

توقع اقتصاديون لـ«عكاظ» أن تشهد قطاعات التأمين والصحة والمقاولات والصناعة وشركات الأسمنت عددا من الاندماجات بين شركات تلك القطاعات، وذلك بعدما أعلن بنكا «ساب»، و«الأول» إجراء محادثات تمهيدا للاندماج بينهما.


وأوضحا أن أصول قطاع المقاولات المتنقلة قد تساعد كثيرا في سهولة الاندماج بين شركات القطاع.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي علي الجعفري لـ«عكاظ»:«قطاع التأمين على رأس القطاعات التي تحتاج إلى اندماجات بين شركاته؛ نظرا لأن التأمين يحتاج إلى شركات ذات كيانات قوية ورأسمال كبير، ومن المؤكد وجود عدد من الاندماجات في هذا القطاع في المستقبل، فالتكاليف الإدارية والتشغيلية في القطاع تعتبر عالية، والاندماج سيعطي هذه الشركات قوة؛ لتخفيض التكلفة على الشركات».

وبشأن إمكانية الاندماج بين شركات الأسمنت والمقاولات أضاف الجعفري:«من الصعب حدوث اندماجات بين شركات الأسمنت، فكل مصنع لديه أجهزته وتكاليفه الرأسمالية المستقلة، ومن الصعب الاندماج، ولكن فيما يخص شركات المقاولات فقد يحدث بينها اندماجا؛ لأن تلك الشركات أصولها متنقلة ويمكن دمجها بسهولة، وتوجد فوائد كثيرة لهذه الاندماجات وتحديد إذا كان الاندماج بين شركات صغيرة وكبيرة».

من جانبه، بين الخبير الاقتصادي ناصر القرعاوي لـ«عكاظ» أن الاندماج عبارة عن تكامل أو تماثل قطاعات أو شركات متشابهة، مفيدا بأن الشركات تحتاج للاندماج للحماية المالية أو لتكامل المنتجات.

ودعا القرعاوي الشركات والكيانات الاقتصادية العائلية إلى الاندماج، وذلك لحاجتها للتكامل، كما أن كثيرا من هذه الكيانات تعاني من الضعف الاقتصادي أو الإداري.

وتوقع أن تشهد قطاعات الصناعة والخدمات التأمين وشركات الأسمنت عددا من الاندماجات في المستقبل.

من ناحيته، ذكر الخبير الاقتصادي محمد السويد لـ«عكاظ» أن فك الاحتكار في القطاع المالي وإعطاء تراخيص جديدة هو السبب الرئيسي وراء محادثات الاندماج بين البنوك التي بدأت في الآونة الأخيرة، متوقعا أن يشهد القطاع الطبي في المستقبل عددا من الاندماجات.