-A +A
«عكاظ» (جدة)
okaz_online@

حذر وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، من خطورة استحداث الميليشيات الانقلابية لمنافذ جمركية ونقاط عسكرية في مداخل العاصمة صنعاء، والمدن الرئيسية لاحتجاز القوافل الإغاثية وفرض رسوم غير قانونية على السلع الداخلة إلى المحافظات الخاضعة لسيطرتها.


وقال فتح إن مثل هذه النقاط غير القانونية ساهمت بشكل كبير في تردي الوضع الإنساني في تلك المحافظات، محذرا من أن الوضع لا يحتمل مزيدا من المضايقات والتعسفات بحق المواطنين وينذر بكارثة إنسانية.

وحمل وزير الإدارة المحلية ميليشيا الحوثي مسؤولية تردي الاوضاع الإنسانية في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، نتيجة المضايقات التي تقوم بها بحق المنظمات الإغاثية والعاملين فيها، مؤكداً أن المتمردين ينفذون عقاباً جماعياً يهدد حياة سكان المحافظات.

وأكد أن تصرفات ميليشيا الحوثي وصالح تمثل انتهاكا للقوانين الدستورية والدولية وتتنافى مع المبادئ الإنسانية والدولية، مطالباً بإيقاف تلك الأعمال والسماح بإدخال السلع الغذائية والمساعدات إلى مستحقيها، والتوقف عن ابتزاز التجار.

من جهته، أدان منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكغولدريك، الميليشيات الانقلابية على استحداث هذه المنافذ والاستمرار في مضايقة التجار اليمنيين والمنظمات الإغاثية التي تعمل على خدمة أبناء الشعب اليمني.