إجراءات احترازية أثناء الرش. (عكاظ)
إجراءات احترازية أثناء الرش. (عكاظ)




رش المواقع للحد من انتشار فيروس أنفلونز الطيور.
رش المواقع للحد من انتشار فيروس أنفلونز الطيور.
-A +A
عبدالله القرني (الرياض) abs912@
أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أمس (الأحد) التخلص الآمن من 2500 طير، بسبب الإصابة بفايروس أنفلونزا الطيور (H5N8)، تقع ضمن منطقة الإصابة التي تم اكتشافها، والتي باشرتها الفرق الميدانية في المزاحمية بالتعاون مع البلدية والجهات الأمنية، وبذلك يرتفع العدد بعدما كان 958 طيرا حتى أمس الأول (السبت).

وأوضحت في بيان لها أن الإصابات المسجلة بمرض أنفلونزا الطيور لا تزال محصورة حتى أمس (الأحد) في منطقة سوق العزيزية للطيور في الرياض، ومحافظتي الخرج والمزاحمية، مشيرة إلى أن عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض 332 عينة منذ بداية ظهور المرض، وجمعت العينات بناء على بلاغات المواطنين، وإجراءات الفحص والتقصي في محيط المناطق المصابة.


ولفتت إلى أن الفرق الميدانية في مدينة الرياض تواصل فحص المزارع التقليدية والأحواش وبعض المنازل، لأخذ العينات ومتابعة الحالة الصحية للطيور.

ومسحت الفرق الميدانية في محافظة الخرج 12 مشروع دواجن، للتأكد من تطبيقات الأمن الحيوية ومتابعة الحالة الصحية للدواجن.

وشددت الوزارة على ملاك الطيور بضرورة التواصل مع هاتف الطوارئ عند وجود أية أعراض، وعدم التصرف فيها أو إطلاقها، كما أكدت الوزارة استمرار حظر نقل الطيور الحية من وإلى مدينة الرياض، وستتم مصادرة الطيور والتخلص الآمن منها، وإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الثروة الحيوانية ولائحته التنفيذية.