عدد من الحضور في حلقة النقاش. (عكاظ)
عدد من الحضور في حلقة النقاش. (عكاظ)
-A +A
محمد سميح (مكة المكرمة)
ناقش معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في جامعة أم القرى، مع القطاعات الأمنية وإمارة منطقة مكة المكرمة والجهات ذات العلاقة، معالجة سلبيات إدارة الحشود خلال موسمي الحج والعمرة الماضيين.جاء ذلك خلال حلقة نقاش، تحت عنوان «إدارة الحشود في المسجد الحرام»، بحضور عميد المعهد الدكتور حمزة غلمان وممثلي الجهات المشاركة، وذلك في الخيمة البحثية بمقر المعهد في العزيزية.

وأكد الدكتور غلمان أن الحلقة تعنى بتقوية العلاقة بين الجهات البحثية والجهات العاملة في الميدان للوصول بالعملية البحثية في مجال إدارة الحشود بالمسجد الحرام والساحات المحيطة به والطرق المؤدية إليه، لأرقى المستويات والعمل على تطوير آليات التحكم في حركة الحشود بطرق علمية.


وأكد أن الحلقة ناقشت الوضع الراهن فيما يتعلق بمعدلات التدفق على المحاور المؤدية إلى المسجد الحرام ومستويات الكثافة داخله والساحات وتحديد مواقع الزحام في المنطقة المركزية وحصر أسبابه وتوثيق الأحداث الناتجة عنه والتدابير التي ينفذها القائمون على تنفيذ الخطط التشغيلية.

وقال إنه تم تقديم العديد من المقترحات لمعالجة الملاحظات المرصودة في موسمي رمضان والحج الماضيين، واتفق الجميع على العديد من المحاور والتوصيات التي من أهمها تكثيف الجهود والتعاون مع الجهات المعنية لإدارة الحشود في المسجد الحرام والساحات والطرق المؤدية إليه.