-A +A
«عكاظ» (لندن)

حذر باحثون من أن التحديق في الهاتف المحمول لفترة طويلة يقصر العمر وقد يقتل، مؤكدين أن تلف العين الناجم عن قضاء الوقت أمام الشاشات يمكن أن يؤذي باقي أعضاء الجسم أيضًا، بل ويؤدي إلى تقصير العمر الافتراضي.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، إن الخبراء حذروا من أن التعرض المفرط للضوء يمكن أن يعطل ساعة العديد من عمليات الجسم الداخلية، ويسبب ضررًا طويل المدى.

وجدت دراسة أجريت على ذباب الفاكهة أن أولئك الذين تعرضوا بشكل محدود للضوء عاشوا أطول من غيرهم، نظرًا لأن العينين متجهتان إلى الخارج، لذلك فإن استجاباتهما المناعية تكون أكثر نشاطًا، ولكن النشاط المفرط يمكن أن يسبب الالتهاب، مؤكدين من أن قضاء وقت طويل أمام الشاشات لا يؤدي فقط إلى إتلاف عينيك، بل يؤدي أيضًا إلى إتلاف بقية عمليات الجسم، حتى أنه من المحتمل أن يؤدي إلى تقصير العمر الافتراضي.

وجد الباحثون في معهد باك، وهي مؤسسة غير ربحية في منطقة الخليج، تحقق في الأمور المتعلقة بالشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر، أن التعرض للضوء للعينين يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية، ونتيجة لذلك، يتسبب في الإصابة بأمراض مزمنة أو تفاقمها، نظرًا لأن العين تتعرض باستمرار للعالم الخارجي - على عكس العديد من الأعضاء الأخرى - فإن دفاعاتها المناعية تكون أكثر نشاطًا، يمكن أن تؤدي الدفاعات شديدة النشاط إلى تعطيل عمليات الجسم الداخلية، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأعضاء الأخرى نتيجة لذلك.

وقال الأستاذ وخبير التغذية في المعهد الدكتور بانكاج كاباهي، في بيان له: «التحديق في شاشات الكمبيوتر والهاتف، والتعرض للتلوث الضوئي في وقت متأخر من الليل هي ظروف مزعجة للغاية بالنسبة للساعة البيولوجية»، مضيفا، «إنه يفسد حماية العين ويمكن أن يكون لذلك عواقب تتجاوز الرؤية فقط، مما يؤدي إلى إتلاف بقية الجسم والدماغ»، يلاحظ فريق البحث أن الأبحاث السابقة قد لاحظت وجود علاقة بين الصحة العامة السيئة واضطرابات العين، مؤكدا، إن أحد الأمثلة على ذلك هو اعتلال الشبكية السكري، المسؤول عن حوالى 3.9 مليون حالة من حالات العمى حول العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت الصحيفة، مع زيادة وقت الشاشة بين جميع البشر تقريبًا - وهو جزء طبيعي من العالم الرقمي - يحذر الباحثون من أن التعرض المفرط للضوء كل يوم يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على المدى الطويل، مضيفة، يتم تعطيل إيقاعات الساعة البيولوجية للعديد من الأشخاص، نظرًا لأن ضغوط الحياة واستخدام الجهاز وعوامل أخرى تؤدي إلى جعل الأشخاص ينامون الآن أقل من ذي قبل، حيث يمكن للضوء على وجه الخصوص أن يعطل هذه الدورات بشكل أكبر.

وأوضح الباحثون، أن العين تلتهب عند تعرضها للضوء، وهي عملية طبيعية للجسم للأعضاء التي تواجه العالم الخارجي، حيث تنشأ المشكلات عندما تكون العين ملتهبة لفترة طويلة، مما قد يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض المزمنة أو تفاقمها.

وبين الدكتور بريان هودج، أن كل خلية في الجسم تعمل بإيقاع يومي من نوع ما، والذي يمكن أن يتشوه بفعل الضوء، وأدى ذلك إلى اكتشاف الباحثين الطبيعة الدورية لبعض هذه الهرمونات، وكيفية عملها، وكيف تغيرت أنشطتها على مدار اليوم، كما وجدت المزيد من الأبحاث أن الذباب الذي ظل في الظلام تمامًا عاش حياة أطول من أقرانه، مما يشير إلى أن التأثيرات الخارجية يمكن أن يكون لها آثار سلبية على عمر الكائنات.