وزير الخارجية الماليزي هشام الدين حسين
وزير الخارجية الماليزي هشام الدين حسين
-A +A
جمال الدوبحي (كوالالمبور) dobahi@

وصف وزير الخارجية الماليزي هشام الدين حسين معركة فايروس كورونا المستجد بأنها أزمة غير مسبوقة، مضيفا أن الأوقات الاستثنائية تتطلب حلولا غير عادية.

ويأتي حديث الوزير الماليزي تزامنا مع مرور 450 يوماً على تنفيذ أول إغلاق كامل شهدته البلاد لمواجهة الوباء في مارس من العام الماضي، كما طالب الحكومة أن تكون أكثر «مرونة وسرعة» في اتخاذ القرارات، لمواجهة الأزمة الصحية التي سببها انتشار فايروس كورونا.

وتطرق حسين إلى أنه منذ بدء الجائحة كان التركيز على إجلاء مواطنينا المقيمين خارج البلاد وتوفير المستلزمات الطبية والوقائية وأجهزة التنفس الصناعي، مشيرا إلى أن التضامن العالمي لمواجهة تحديات كوفيد-19 انعكس على تعزيز العلاقات بين البلدان وعلاقة ماليزيا الخارجية، منوها أن مواجهة كورونا تتطلب التوازن بين الصحة والانتعاش الاقتصادي.

وقدم وزير الخارجية الماليزي خلال مقالة نشرها عبر مدونته اليوم (الأحد) 3 مقترحات عدها بمثابة إستراتيجية للسيطرة على انتشار الوباء، تجمع بين إجراءات الإغلاق وبرنامج التطعيم وإجراء الفحوصات المتقدمة للفايروس للحد من انتشاره.

وقال حسين: «ربما لم نشهد أسوأ ما في الأمر حتى الآن، لكن يجب أن نظل يقظين ومصممين على بذل كل ما في وسعنا للعمل مع بعضنا البعض للتغلب على هذا الفايروس القاتل».

فيما سجلت ماليزيا اليوم (الأحد) 5304 إصابات جديدة بكوفيد-19، و64 حالة وفاة.