صفاء حجازي
صفاء حجازي
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أعلن وزير النقل المصري المهندس كامل الوزير، أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وجه بإطلاق اسم الإعلامية الراحلة صفاء حجازي رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق، على محطة «مترو الزمالك»، تكريما لها.

وكانت صفاء حجازي أول امرأة تتولى منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، وهي خريجة قسم المحاسبة في كلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984، ويلقبها العاملون في ماسبيرو بلقب المرأة الحديدية، وتُوفيت في 28 مايو 2017 بعد معاناة مع المرض، حيث كانت تتلقى العلاج في الخارج.

ووفقا لموقع «الوفد» الإخباري، بدأت صفاء حجازي عملها بالتلفزيون «قارئة لنشرة الأخبار»، وأسند إليها تقديم برنامج «بيت العرب» الذي نجحت خلاله في إجراء عدة لقاءات تلفزيونية مع رؤساء وملوك الدول العربية وكانت شريكاً أساسياً في تغطية القمم العربية المختلفة.

وبحسب موقع «أخبار مصر» أصيبت حجازي في 2008 بمرض أقعدها عن الظهور في التلفزيون لمدة عام كامل، وتسبب بدوره في فقدانها ما يزيد على 20 كيلوغراماً من وزنها، وفي 2013، تم تعيينها رئيسة لقطاع الأخبار خلفاً لإبراهيم الصياد، لتكون بذلك أول سيدة في هذا المنصب.

وكشف موقع «المصري اليوم» أنه في 2015، طلب رئيس التلفزيون عصام الأمير، من رئيس الوزراء المصري حينذاك المهندس إبراهيم محلب إقالتها من منصبها على خلفية مشكلات إدارية في قطاع الأخبار، إلا أن طلبه قُوبل بالتأجيل. ليتم تعيينها بعد ذلك رئيساً لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، خلفاً لعصام الأمير، بناء على قوة إدارتها لقطاع الأخبار.