-A +A
عبدالله المرزوق (الرياض) abdullah_mrzog1@
يبدو أن أنظار العالم في طريقها للتوجه نحو المملكة العربية السعودية مجدداً، إذ تجري التحضيرات والعمل على استضافة العديد من الأحداث الرياضية العالمية فيما تبقى من السنة الميلادية.

وبحسب موقع «talk sport البريطاني» وهو من أشهر المواقع العالمية اهتماماً بلعبة الملاكمة، فإن ثمة مفاوضات تجري بشكل جيد نحو استضافة ليلة تاريخيه من ليالي الملاكمة العالمية.


وكتب الموقع على أن العمل يجري لاستضافة نزالين ستعتبر من أعظم النزالات العالمية في لعبة الملاكمة في القرن الحالي وحدد له أن يكون في ديسمبر القادم بالمملكة.

ويأتي في التفصيل بأن أحد هذين النزالين سيجمع بطل وحامل حزام المجلس العالمي للملاكمة (WBC) البريطاني تايسون فيوري ضد حامل لقب بطولة العالم للوزن الثقيل لأربع منظمات (IBO/WBA/IBF/WBO) الاوكراني الكسندر أوسيك في لقاء توحيد الألقاب مع بطل واحد وهي المعركة التي بدأت تلوح ملامح إقامتها منذ نزال البحر الأحمر في أغسطس الماضي في مدينة جدة.

ويعتبر هذا النزال الذي يجري العمل لإقامته حالياً هو الأبرز عالمياً من نوعه بعد أن وضعت ألقاب الوزن الثقيل الخمسة هذه المرة على المحك، حيث أقيم آخر نزال لتوحيد الألقاب قبل 24 عامًا، عندما فاز البريطاني لينوكس لويس على منافسه الأمريكي أيفاندر هوليفيلد في معركة لاس فيغاس في نوفمبر 1999.

وخاض تايسون فيوري حتى اللحظة 34 نزالًا فاز في 33 منها، وتعادل في نزال وحيد، كما أنه انتصر في 24 نزالًا بالضربة القاضية، ويحمل سجلاً خالياً من الخسائر، فيما يحمل خصمه أيضاً سجلاً نظيفاً، إذ خاض طوال مسيرته الاحترافية 20 نزالاً جميعاً انتهت بالفوز، و13 منها كانت بالضربة القاضية.

وفي السياق ذاته، يجري العمل أيضاً بحسب الموقع ذاته على إقامة لقاء عالمي آخر يجمع البطلين السابقين لبطولة الوزن الثقيل للملاكمة بين البريطاني أنطوني جاشوا والأمريكي ديونتي وايلدر، وذلك في سبيل إقامة اللقاء الذي فشلت المحاولات السابقة في إقامته حينما كان الاثنان يحملان أحزمة الألقاب العالمية وظل محل ترقب عشاق الملاكمة منذ العام 2018 حتى الآن.

وسبق أن أكد مدرب الملاكمة العالمي مالك سكوت في أبريل الماضي على أن السعوديين مهتمين بإقامة عدة نزالات ضخمة في الوزن الثقيل هذا العام، ورفض أن يكون وصف مايحدث بالشائعات، مؤكداً أنه فعلاً هناك مفاوضات ضخمة لإقامة عدة نزالات عالمية في ديسمبر القادم في السعودية بتمويل سعودي، وأكد أن هذين النزالين قد يصل إلى نحو 400 مليون دولار لصالح الملاكمين الأربعة في حال تم توقيع عقودها.

ويحتفظ الأربعة الملاكمين بذكريات جميلة في المملكة، إذ سبق للبريطاني جاشوا أن حضر إلى المملكة مرتين الأولى انتزع فيها اللقب العالمي في نزال الدرعية التاريخي والثانية خسر فيها لقبه في نزال البحر الأحمر في صيف العام الماضي في جدة.

أما الأوكراني ألكسندر أوسيك فقد حضر إلى جدة في أغسطس الماضي وهو يحلم بالتربع على العرش العالمي للملاكمة وهو ماتحقق حينما انتزع الحزام ويسعى للدفاع عن لقبه في الأراضي السعودية فيما لو كتب النجاح لمحاولة إقامة هذا النزال.

أما تايسون فيوري وديونتي وايلدر فقد سبق أن زارا المملكة ولكن كضيوف وذلك لحضور نزال البحر الأحمر الذي شوهد من مختلف دول العالم وكان أبرز ليالي الملاكمة عالمياً في عام 2022.

يشار إلى أن ديسمبر القادم سيشهد أيضاً استضافة المملكة العربية السعودية للحدث الأكبر عالمياً على مستوى الأندية (كأس العالم للأندية) في مدينة الرياض وفي حال نجح المسؤولون في عالم الملاكمة في إنهاء الإعداد لهذه النزالات التاريخيه في الملاكمة التي تدعم بأموال سعوديه بحسب الموقع أن يسحب الأنظار العالمية نحو المملكة مجدداً.