تساعد تقنية الحكم الروبوت في مراقبة حالات التسلل.
تساعد تقنية الحكم الروبوت في مراقبة حالات التسلل.
-A +A
عبدالرحمن الحجاب (الرياض) alhigab502@
يواجه الجزيرة الإماراتي نظيره إيه إس بيري، بطل تاهيتي مساء اليوم (الخميس)، على استاد محمد بن زايد في أبوظبي، في المباراة الافتتاحية للنسخة 18 من بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2021.

ويسعى الجزيرة خلال مشاركته الثانية في مونديال الأندية عقب ظهوره الأول في بطولة 2017 التي حل فيها رابعاً بعد أن خسر أمام ريال مدريد الإسباني (1-2)، في مباراة كبيرة قدمها في مونديال الأندية.


فيما، يطمح فريق إيه إس بيري، إلى تسجيل مفاجأة في افتتاح مونديال الأندية، في حضوره للمرة الأولى، على الرغم من أن تأسيس النادي عام 1929، وتعتبر مشاركته الحالية الأولى خارج اتحاد أوقيانوسيا للكرة.

وجاءت مشاركة بيري، عوضاً عن فريق أوكلاند سيتي النيوزلندي في مونديال الأندية، بعد صعوبة السفر والعودة لأوكلاند في ظل الإجراءات الاحترازية المفروضة في نيوزيلندا لمواجهة تفشي فايروس «كوفيد 19».

ويشارك الجزيرة في بطولة أندية العالم الحالية ممثلاً للدولة المستضيفة (الإمارات)، وبصفته بطلاً لدوري المحترفين الاماراتي الموسم الماضي، ويسعى «فخر أبوظبي» لصناعة التاريخ، وكتابة صفحة جديدة من الإنجازات في سجلات الكرة الاماراتية.

من جانب آخر، سيتواجد في البطولة للمرة الأولى «الحكم الروبوت» وذلك ضمن تجربة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للتقنية في مراقبة حالات التسلل تمهيداً لاعتماد الروبوت الحكم في مونديال قطر في نوفمبر المقبل.

وشارك الروبوت الحكم بشكل ناجح في بطولة كأس العرب في ديسمبر الماضي. ويستخدم الروبوت الحكم 12 كاميرا مثبتة في سقف الملعب لرصد حركة اللاعبين مع الكرة ويخصص 29 نقطة لكل لاعب تمكنه من رسم مجسم له يجري تحديثه 50 مرة في الثانية لضمان صحة قرار التسلل وفي حال مشاركة لاعب متسلل في الهجمة يبلغ الروبوت الحكم غرفة (الفار) التي تملك القرار الأخير في مراجعة الحادثة.