مكتبة ماركيز في برشلونة.
مكتبة ماركيز في برشلونة.




ماركيز
ماركيز
-A +A
«عكاظ» (برشلونة) OKAZ_online@
تستعد برشلونة لافتتاح مكتبة جديدة، باسم الكولومبي الحائز على جائزة نوبل جابرييل جارسيا ماركيز، مخصصة فى الأدب اللاتيني، وتقدر قيمتها المادية بـ12 مليون يورو، وسميت المكتبة باسمه.

فمن المقرر أن تشهد منطقة سانت مارتي دي بروفنسال، افتتاح المكتبة خلال الشهر القادم، تكريما لجابرييل جارسيا ماركيز، الذي ولد في 6 مارس 1927، في كولومبيا، ورحل عن عالمنا في 17 أبريل 2014 في مدينة مكسيكو بالمكسيك.


وقال نيوس كاستيلانو، كبير أمناء المكتبات: «كانت خطة المكتبة الجديدة قيد التنفيذ عندما توفي جارسيا ماركيز في عام 2014، لذلك تقرر تسميتها تكريماً له لأنه والعديد من المؤلفين الآخرين من أمريكا اللاتينية كانت تربطهم علاقة وثيقة بالمدينة.. إنها إشارة إلى الدور الذي لعبته برشلونة في أدب أمريكا اللاتينية».

المعروف أن جارسيا ماركيز عاش في برشلونة فى الفترة من عام 1967 وحتى عام 1975، ووصل بعد وقت قصير من نشر روايته الرائدة الواقعية السحرية «مائة عام من العزلة»، وحينها كان يعرف المدينة من خلال صديقه رامون فينييس، وهو كاتب كاتالوني وبائع كتب يعيش في كولومبيا، وعمل كنموذج لـ«الكاتالوني الحكيم» في «مائة عام من العزلة».

أيضا كانت الوكيل الأدبي في برشلونة كارمن بالثيس، من الذين أقنعوا «غابو» - كما كان جارسيا ماركيز معروفًا - بالانتقال إلى المدينة، واستمرت كوكيله حتى وفاته، بالإضافة إلى تمثيل شخصيات بارزة أخرى في روايات أمريكا اللاتينية مثل خوليو كورتازار وماريو فارغاس يوسا وكارلوس فوينتيس وبابلو نيرودا.