البروفسور رافيندرا غوبتا.
البروفسور رافيندرا غوبتا.
ممرضة تركية تحمل لقاح تيركوفاك التركي في مستشفى بإسطنبول. (وكالات)
ممرضة تركية تحمل لقاح تيركوفاك التركي في مستشفى بإسطنبول. (وكالات)




نسيم فوروغي تعمل مع الكوادر المصابين من دون أن تُصاب. (وكالات)
نسيم فوروغي تعمل مع الكوادر المصابين من دون أن تُصاب. (وكالات)
-A +A
«عكاظ» (بروكسل، لندن، واشنطن) OKAZ_online@
في محاولة لتفسير سبب عدم امتلاء المستشفيات حول العالم بالمرضى، على رغم التفشي الجنوني لسلالة أوميكرون المتحورة وراثياً؛ رأت دراستان أجريتا في جامعتي إيراسموس الهولندية، وكيب تاون بجنوب أفريقيا، أن خلايا الذاكرة T، التي تعد أمْضَى أسلحة نظام المناعة ضد الفايروسات الغازية، قادرة على حماية الإنسان من متحورة أوميكرون، خصوصاً أن قدرتها على الحماية تعززت باللقاحات المضادة للفايروس. وتختلف خلايا الذاكرة عن الأجسام المضادة في أن الأولى تستطيع مهاجمة البروتين الدهني على سطح الفايروس بأكمله. وخلصت الدراستان الى أن ذلك السبب هو ما يمكن أن يفسر ضآلة عدد وفيات أوميكرون على رغم اجتياحها أصقاع العالم. وقال علماء جنوب أفريقيا إن دراستهم شملت أشخاصاً تعافوا من كوفيد، أو حصلوا على لقاح فايزر-بيونتك أو على لقاح جونسون آند جونسون. وتوصلت الدراسة الى أن 70-80% من خلايا الذاكرة صمدت بوجه أوميكرون. وفيما تقوم الأجسام المضادة بمنع الإصابة بالفايروس، فإن خلايا الذاكرة تقوم بتدمير الخلايا المصابة بالفايروس، حتى لا يجد الفايروس فرصة لاستنساخ نفسه، متسبباً بمزيد من التدهور الصحي.

وفي لندن؛ أفادت دراسة أجراها علماء جامعة لندن، بحسب صحيفة «ديلي ميل» أمس، بأنه مهما تعددت وتوالت تحورات الفايروس؛ فإنه يبدو أن هناك أدلة على أن ثمة أشخاصاً حباهم الله بمقاومة طبيعية، تمنعهم من الإصابة بالعدوى، حتى لو كانا يتشاركان السكن، أو سرير النوم! وفي مقابلهم ثمة أشخاص تعافوا من كوفيد، تم تحصينهم بجرعتي اللقاح، وبالجرعة التنشيطية الثالثة، ومع ذلك أصيبوا بالفايروس مجدداً. وذكرت الصحيفة أنه لا أحد يعرف لماذا هذه المناعة الطبيعية القادرة على صد الإصابة مهما تعددت تحورات فايروس كورونا الجديد. ومن هؤلاء عدد كبير من كوادر الصحة، الذين يعملون على الخطوط الأمامية، في مواجهة دائمة مع الفايروس، لكنهم لا تصيبهم عدواه. وقال العلماء البريطانيون إنهم يعكفون على درس هذه الظاهرة، عساها تعينهم على استنباط لقاح يستطيع أن يبعد شبح كوفيد الى الأبد ممن يخضع لذلك اللقاح المأمول. ويعكف علماء في الولايات المتحدة والبرازيل على البحث عن «اختلافات وراثية» (جينية)، يرون أنها قد تكون السبب وراء نجاة أولئك الأشخاص من الفايروس. وقالت الممرضة المتخصصة في القلب بمستشفى سانت ثوماس في لندن نسيم فوروغي إنها مكلفة بمتابعة الحال الصحية للكوادر الأمامية التي تصاب بكوفيد. وعلى رغم أنها تلتقي آلافاً منهم منذ اندلاع نازلة كورونا في 2020، فهي لم تُصب.


على صعيد آخر، أوضح علماء في جنوب أفريقيا أمس الأول أنهم توصلوا إلى أن الحصول على جرعتين من لقاح شركة جونسون آند جونسون يقلص احتمالات تنويم المصاب بسلالة أوميكرون بنسبة تصل الى 85%. وهي نتيجة طيبة للأفارقة الذين تعتمد قارتهم في كثير من أرجائها على هذا اللقاح. ومن ناحية أخرى؛ تناقلت الصحف البريطانية أمس تصريحات العالم البريطاني البروفسور بيتر أوبنشو، التي قال فيها إن مجرد استنشاق الهواء حول شخص مصاب بسلالة أوميكرون يكفي لنقل عدواها. ويتمتع البروفسور أوبنشو بعضوية المجموعة الاستشارية للأمراض التنفسية الطارئة، التي تقدم النصح الى الحكومة البريطانية. وأكد أن أوميكرون ذات قدرة خارقة على التفشي، الى درجة أن مجرد استنشاق الهواء حول مصاب بها يكفي لنقل عدواها.

وعلى الصعيد الدوائي؛ تساءلت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس الأول إن كان العقاران اللذان حصلا على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهما قرص شركة ميرك المسمى مولنوبيرافير، وقرص شركة فايزر المسمى باكسلوفيد، ينطوي استخدامهما على قدر من التحديات. وأوضحت أن أبرز مشكلتين تواجهان هذين العقارين أن المنتج منهما قليل جداً. كما أن استخدامهما يقتصر على الأشخاص المعرّضين لمخاطر صحية عالية. وأضافت أن من مشكلات عقار شركة ميرك أنه أقل فعالية مما كان مأمولاً. وأوضحت أن شركة فايزر لم تنتج أكثر من 65 ألفاً من قرصها الجديد، واعدة بإنتاج 200 ألف قرص إضافي خلال يناير الجاري. ولاحظت أنه فيما وصلت فعالية قرص فايزر على تفادي التنويم والوفاة بالفايروس الى 89%؛ فإن فعالية قرص شركة ميرك على منع التنويم لا تتجاوز 30%. وحدا ذلك بأستاذ علوم الصيدلة بجامعة كولورادو البروفسور بيتر أندرسون الى وصف عقار ميرك بأنه «ليس الحبة السحرية» التي ترقبها كثيرون. وأوضح أن من مشكلات قرص ميرك أنه لا يجوز وصفه إلا للبالغين، لأنه يتدخل في نمو العظام والغضاريف لدى الأطفال. كما أنه لا تنصح الحوامل بتعاطيه، لأن التجارب على الحيوانات المخبرية أثبتت أنه يحدث تشوهات في الأجنة داخل الأرحام. وفي سياق يتصل بأدوية كوفيد؛ نشرت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس حكاية سيدة أمريكية أعياها البحث عن أجهزة الفحص السريعة النتيجة، لأنها تنوي السفر لتمضية العطلة مع والديها خارج نيويورك، وتحتاج الى إجراء فحص يومي، حرصاً على صحة والديها. ولأن أمريكا تعاني نقصاً شديداً في هذه الفحوص، اكتشفت السيدة أن الشركة الوحيدة التي لديها إمدادات كافية من تلك الفحوص هي شركة مختصة بوصف الفياغرا للرجال الذين يعانون مشكلة الضعف الجنسي!.