-A +A
«عكاظ» (جدة)

في الوقت الذي قالت فيه الحكومة الاسبانية أن الشرطة الإقليمية ستسيطر على مراكز اقتراع الاستفتاء المقرر على استقلال إقليم كتالونيا الإسباني أوائل الأسبوع القادم والذي تعتبره الحكومة «غير مشروع»، أرسلت حكومة كتالونيا إخطارات لسكان الاقليم الشمالي تطالبهم حماية مراكز الاقتراع من سيطرة الشرطة عليها.

وبينما يرى رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي إن الاستفتاء الذي سيُسأل فيه السكان إن كانوا يريدون أن يصبح الإقليم الشمالي الشرقي دولة مستقلة، «مخالف للقانون»، حسب «رويترز» أصدرت الحكومة الاسبانية أوامرها لـ «المحكمة الدستورية» بتعليق الاستفتاء لحين تحديد مدى مشروعيته.

ومن جهته أكد مندوب الحكومة الاسبانية في كتالونيا إنريك ميو في لعدد من الصحافيين اليوم الثلاثاء تفكيك كافة الإجراءات اللوجستية المتعلقة بالاستفتاء، وأضاف:«اليوم أستطيع أن أؤكد أنه لن يكون هناك استفتاء حقيقي في كتالونيا».

ومن جانبه قال مكتب الادعاء الاسباني أنه سيدون أسماء المشاركين في التصويت على انفصال الاقليم الكتالوني وسيصادر الوثائق المتعلقة بذلك، إضافة إلى اعتبار أي شخص يملك مفاتيح أو «أكواد» لدخول مراكز الاقتراع متواطئاً في جرائم «عصيان»، مخالفات و«سرقة أموال».