الشريف عبدالله فراج العبدلي
الشريف عبدالله فراج العبدلي
-A +A
سلمان السلمي (مكة المكرمة) salma0n@

غيب الموت اليوم (الخميس) الشريف عبدالله بن فراج العبدلي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد معاناة مع المرض، وصُلّي عليه بعد ظهر اليوم في الحرم المكي الشريف، وتم مواراة جثمانه الثرى في مقبرة المعلاة.

وعُرف عن الفقيد تعمقه في علوم الشريعة، وهو تربوي سابق وكاتب متخصص في العلوم الشرعية، وله العديد من الكتب والمؤلفات والمقالات المنشورة، إذ تلقى تعليمه الأولي بمكة المكرمة، والتحق بدار التوحيد بالطائف حتى حصل على شهادة اتمام الدراسة الثانوية بها عام 81 / 1381هـ، ثم التحق بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وحصل على إجازة الليسانس في الشريعة الإسلامية منها عام 85 / 1386هـ.

عمل بالتعليم في المرحلتين المتوسطة والثانوية مدرساً للغة العربية وإدارياً، ثم عاد ليلتحق بقسم الدراسات العليا بنفس الكلية ليحصل منها على درجة الماجستير في الفقه وأصوله عبر شقيه الاقتصادي والإسلامي عام 1403، لينتقل بعد ذلك ليعمل بكلية إعداد المعلمين بمكة المكرمة مدرساً ورئيساً لقسم الدراسات الإسلامية، ليمضي 34 عاماً في خدمة التعليم حتى تقاعده عام 1420 لبلوغه السن النظامية.

تلقى كثيراً من العلوم العربية والشرعية على يد عدد من العلماء، ودرس على يد بعضهم مؤلفات بالسند من مؤلفيها، وجمع بين نهجين نهج علماء دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، وعلى رأسهم شيخي سماحة مفتي الديار آنذاك الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ونهج علماء مكة الأقدمين ويمثلهم الشيخ علوي بن عباس المالكي رحمهم الله.

وحضر الكثير من الملتقيات الثقافية والمؤتمرات في مصر والمغرب وماليزيا والهند وإندونيسيا وتركيا وغيرها، وله مؤلفات في تخصصه الفقه وأصوله والاقتصاد الإسلامي، وكتب في الصحافة باكراً قبل تخرجه، ثم انتظم فيها في العقود الثلاثة الأخيرة.