تنكيس العلم الروسي
تنكيس العلم الروسي
-A +A
«عكاظ» (جدة، عواصم) okaz-online@
رغم أن العلاقات بين واشنطن وموسكو تعيش مرحلة من التردي الذي وصل إلى حد الانهيار على خلفية حرب أوكرانيا، الأمر الذي يمنع تبادل المعلومات بين الجانبين، إلا أن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف نفى أن تكون واشنطن أرسلت معلومات محددة لسفارة بلاده قبل الهجوم الدامي الذي استهدف مجمع كروكوس للحفلات الموسيقية قرب موسكو وأدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن أنتونوف قوله: لم يتم تقديم أي معلومات محددة لنا، مضيفا أنه لم يحدث أي اتصال بعد الهجوم.

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون قالت في وقت سابق إن الحكومة الأمريكية نقلت في وقت مبكر من شهر مارس الجاري معلومات إلى روسيا عن هجوم مزمع في موسكو، وأصدرت أيضا نصائح عامة للأمريكيين في روسيا في السابع من نفس الشهر.


ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي شريط فيديو صوّره على ما يبدو مُنفّذو الهجوم داخل قاعة للحفلات الموسيقيّة قرب العاصمة الروسيّة، وفق ما أفاد موقع سايت المتخصّص في رصد المواقع الإرهابية.

وأظهر الفيديو البالغة مدّته دقيقة و31 ثانية عددا من الأفراد الذين بدت وجوههم غير واضحة وأصواتهم مُشوّشة، وهم يمسكون بنادق هجوميّة وسكاكين، داخل قاعة الحفلات الموسيقيّة كروكوس سيتي هول في كراسنوغورسك في شمال غرب موسكو.

من جهة أخرى، شنت القوات الروسية، (الأحد)، هجمات جوية جديدة واسعة على كييف ومناطق أوكرانية أخرى، ما دفع جيش بولندا للتأهب ورفع مستوى الإنذار.

وقال قائد الإدارة العسكرية في كييف سيرغي بوبكو إن الجيش الروسي هاجم العاصمة الأوكرانية بواسطة صواريخ كروز أطلقت من قاذفات إستراتيجية من طراز تو-95 ام اس.

وأضاف بوبكو أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت نحو 10 صواريخ روسية فوق كييف، وفي محيط العاصمة.

وللمرة الثالثة في غضون أسبوع، وُضعت كل الأراضي الأوكرانية في حالة تأهب خلال الليل، واستمر الإنذار ساعتين في العاصمة بحسب بوبكو. وأفاد حاكم منطقة لفيف ماكسيم كوزيتسكي بتعرض منطقة ستري جنوب مدينة لفيف لصواريخ روسية ومسيّرات متفجرة.

وقال رئيس بلدية لفيف أندريي سادوفي إن الهدف كان منشآت حيوية، لافتا إلى تعرض المنطقة لنحو 20 صاروخا و7 مسيّرات.

وتقع ستري على مسافة نحو 50 كيلومترا من الحدود مع بولندا، الدولة التي تتمتع بعضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتي رفعت مستوى الإنذار بسبب عمليات القصف الروسي بالقرب من أراضيها.

وقالت قيادة القوات المسلّحة البولنديّة إنّها رصدت نشاطا مكثّفا للطيران البعيد المدى لروسيا على صلة بالهجمات في أوكرانيا. وأعلن الجيش البولندي أنه لمدة نحو 40 ثانية انتُهك المجال الجوي البولندي بأحد صواريخ كروز التي أطلقها سلاح الجو الروسي الليلة الماضية.