مساعدات جوية لغزة
مساعدات جوية لغزة
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
نفذت مصر والأردن والولايات المتحدة وبلجيكا 5 عمليات إنزال جوي جديدة، وذلك استمراراً بتقديم العون والمساعدة لأهالي قطاع غزة خلال شهر رمضان.

وذكر الجيش الأردني في بيان أن عمليات الإنزال الجوي التي استهدفت عدداً من المواقع في شمال القطاع شهدت مشاركة طائرتين من نوع (C130) تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة من مصر، إضافةً إلى طائرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لمملكة بلجيكا.


وأضاف أن عملية إنزال المساعدات الأردنية جاءت بالتعاون مع سلطنة بروناي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان على حسابها في «إكس»: أجرت القيادة المركزية الأمريكية والقوة الجوية الملكية الأردنية عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية في شمال غزة لتوفير الإغاثة الأساسية للمدنيين المتضررين من الصراع الدائر.

وأفادت بأن العملية المشتركة تضمنت إنزال أغذية مقدمة من الأردن باستخدام طائرة من طراز C-130 تابعة للقوة الجوية الأمريكية، موضحة أن الطائرة الأمريكية C-130 أنزلت ما يعادل 13,900 وجبة طعام، ما يوفر المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة في شمال غزة.

وأشارت إلى أن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية التي تقوم بها وزارة الدفاع تسهم في الجهود المستمرة التي تبذلها الولايات المتحدة وحكومة الدولة الشريكة للتخفيف من المعاناة الإنسانية، وتعد عمليات الإنزال الجوي هذه جزءاً من جهد متواصل، ويستمر التخطيط لعمليات إنزال جوي لاحقة.

وكان مفوض إدارة الأزمات في الاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش قال إن هناك مناطق في قطاع غزة تشهد مجاعة بالفعل، مضيفاً أن إسقاط المساعدات جواً أو تدشين ممر بحري لن يغني عن فتح طرق برية لإيصال المساعدات إلى غزة.

وحث المفوض الأوروبي إسرائيل على فتح المزيد من الطرق لوصول المساعدات إلى غزة.