وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي
-A +A
«عكاظ»(جدة)okaz_online@
كشفت مصادر أمريكية لـ«سكاي نيوز عربية» عن جهود سعودية مصرية إماراتية أمريكية لإطلاق وساطة في السودان. وأفادت المصادر بأن جهود الوساطة تسعى لجمع قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد قوت الدعم السريع محمد حمدان دقلو في العاصمة السعودية الرياض خلال الأسابيع القادمة.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم (الإثنين)، إن الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع القادة العسكريين السودانيين لتمديد وقف إطلاق النار، واستكشاف خيارات لإعادة الوجود الدبلوماسي القنصلي للسودان في أقرب وقت ممكن. فيما أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، أن الولايات المتحدة تعد لإرسال قطع من الأسطول الأمريكي لمساعدة رعاياها الذين يرغبون في مغادرة السودان.


وأضاف في مقابلة مع محطة «إم.إس.إن.بي.سي»، «ما زلنا نبحث في الخيارات. لدينا أصول عسكرية لا تزال في المنطقة القريبة إذا كانت هناك حاجة إليها، لكن هذا ليس الوقت المناسب لإجراء نوع من العمليات الجماعية». ولفت إلى أن عشرات الأمريكيين يشاركون في قافلة تقودها الأمم المتحدة إلى بورتسودان وأن الجيش الأمريكي يساعد في مراقبتها عبر أنظمة جوية بدون طيار.

وتواصل دول عربية وغربية إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من العاصمة الخرطوم بعد أن تدهورت الأوضاع الأمنية والإنسانية وباتت تنذر بكارثة.

إلى ذلك، أجلت طائرة عسكرية أمريكية مواطنين يابانيين وأفراد أسرهم بإجمالي 45 فردا من السودان.