وزير خارجية إيران.
وزير خارجية إيران.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد 5 جولات من محادثات بغداد. وأعلن في مؤتمر صحفي اليوم (الأحد) أنه سيعقد لقاء مع وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان في المستقبل القريب.

وفي الملف اليمني، قال الوزير الإيراني: «نعمل على استقرار المنطقة بالتعاون مع السعودية».

وفي ما يتعلق بالشأن النووي قال: «لن نرهن أوضاع البلاد، وخصوصا الاقتصادية، بالمفاوضات النووية»، مضيفا: «نرحب بتطور العلاقات مع مصر، فهي بلد له دور مهم على المستوى العربي».

وكشف عبد اللهيان أنه يعتزم زيارة موسكو الأسبوع القادم لمناقشة قضايا إقليمية ودولية.. وقال: «طلبنا أدلة موثقة من أوكرانيا تثبت استخدام «المسيرات الإيرانية» في الحرب، وتلقينا صورا عبر الأقمار الصناعية مشوشة وغير واضحة».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أكد أمس (السبت) أن اتفاق طهران والرياض على استئناف العلاقات الدبلوماسية قد يشكل القوة الدافعة وراء تحقيق الاستقرار لصالح المنطقة بأسرها. وأضاف أن الاتفاق بين البلدين سيلعب دورا مهما في تقارب التعاون الإقليمي وتنميته، بحسب ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا). واعتبر كنعاني أن الوقت حان لحل الخلافات والمشاكل القائمة لما فيه مصلحة دول المنطقة عن طريق الحوار والاحترام المتبادل وحسن الجوار.