-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، من أن المحادثات بشأن النووي الإيراني متعثرة وقد تضيع الفرصة. واتهم، خلال حديثه إلى لجان في البرلمان الأوروبي عبر الإنترنت، أمس (الثلاثاء)، إيران بعدم الشفافية وإخفاء معلومات حول برنامجها النووي، إلا أنه ما زال يأمل في إبرام اتفاق بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وقال غروسي: بالطبع ما زلنا نأمل في التوصل لاتفاق ما في غضون إطار زمني معقول، لكن علينا أن ندرك حقيقة أن الفرصة السانحة قد تضيع في أي وقت. وأضاف أنه حذر إيران أيضاً من أنها لا تتحلى بالشفافية الكافية بشأن أنشطتها النووية. وكشف أنه في الأشهر القليلة الماضية تم تحديد آثار اليورانيوم المخصب في أماكن لم تعلن إيران مطلقاً أنها أماكن يجري فيها أي نشاط.


ووصل مفاوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن تنسيق المحادثات النووية الإيرانية في فيينا إنريكي مورا إلى طهران بهدف تحريك المفاوضات النووية والمتوقفة منذ 11 مارس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده: إن مورا سيلتقي كبير المفاوضين في إيران مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري. واعتبر أن زيارة مورا تساهم في تقدم المفاوضات بالاتجاه الصحيح إلا أنها لا تعني أنها تحمل رسالة جديدة لأن الرسائل المتبادلة بين طهران والولايات المتحدة تتم عبر الاتحاد الأوروبي، بحسب المتحدث الإيراني.