جنود أوكرانيون بجانب عربة مصفحة مدمرة على مشارف خاركيف
جنود أوكرانيون بجانب عربة مصفحة مدمرة على مشارف خاركيف
-A +A
«عكاظ» (موسكو) okaz_online@

رفضت أوكرانيا فكرة أن تكون محايدة على غرار السويد أو النمسا مطالبة بـ«ضمانات أمنية مطلقة» في وجه روسيا.

وقال المفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك في تعليقات نشرتها الرئاسة: «أوكرانيا في حالة حرب مباشرة مع روسيا الآن. والنسق لا يمكن أن يكون إلا أوكرانياً»، نريد «ضمانات أمنية مطلقة في وجه روسيا يتعهد الموقعون عليها التدخل إلى جانب أوكرانيا في حال حصول عدوان».

وقال الكرملين، اليوم ( الأربعاء): «إن حياد أوكرانيا على نسق السويد أو النمسا هو التسوية التي يناقشها المفاوضون الروس والأوكرانيون حالياً». وأوضح الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف «أنه الخيار الذي يناقش حالياً والذي يمكن اعتباره تسوية».

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن أن بعض صيغ الاتفاق مع أوكرانيا على وشك التوافق. واعتبر لافروف أن غزو أوكرانيا «معركة من أجل مستقبل النظام العالمي».

وأضاف في حوار مع قناة RBC الروسية: «لا يتعلق هذا الأمر بأوكرانيا إطلاقاً، أو بالأحرى يخص النظام القانوني في العالم أكثر من أوكرانيا. أحكمت الولايات المتحدة هيمنتها على أوروبا بأكملها. نمر الآن بمنعطف مفصلي في التاريخ المعاصر يعكس المعركة من أجل مستقبل النظام العالمي».

من جهته، عبر مفاوض روسي عن الأمل في التوصل لسلام مع أوكرانيا لكنه وصف المباحثات بأنها «صعبة وتسير ببطء». فيما اعتبر مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، أن المفاوضات مع الجانب الروسي، التي ستجرى اليوم، ستكون صعبة. وأضاف أن هناك تناقضات جوهرية في سير المفاوضات، لكنه أكد وجود إمكانية التوصل إلى تفاهمات مع روسيا. قال إن وفد بلاده سيواصل عملية المفاوضات مع الوفد الروسي، متحدثاً عن وجود تناقضات جوهرية في المفاوضات مع روسيا، غير أنه أضاف: «لكن بالتأكيد يوجد مجال للتوصل إلى تفاهم».