جسم طائرانطلق من الهند يثيرغضب باكستان
جسم طائرانطلق من الهند يثيرغضب باكستان
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
حذرت باكستان جارتها الهند من «عواقب وخيمة»؛ بسبب ما قالت إنه «جسم طائر» مجهول أسرع من الصوت قادم من أراضيها تحطم داخل الأراضي الباكستانية. ولم تعلق نيودلهي بعد على ذلك.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها استدعت القائم بالأعمال الهندي في إسلام أباد، للاحتجاج على ما اعتبرت أنه انتهاك غير مبرر لمجالها الجوي، وطالبت بالتحقيق في الحادثة التي قالت إنها كانت من الممكن أن تعرض رحلات الطائرات والمدنيين للخطر. وقالت: «إنه يتعين عليها أن تدرك العواقب الوخيمة الناجمة عن مثل هذا الإهمال، وأن تتخذ إجراءات فاعلة لتجنب تكرار هذه الانتهاكات مستقبلا».


وكان المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجور جنرال بابار إفتخار قال: «في الـ9 من مارس رصد مركز عمليات الدفاع الجوي التابع للقوات الجوية الباكستانية جسماً يطير بسرعة كبيرة داخل الأراضي الهندية».

وأضاف: إن الجيش ليس متأكداً من طبيعة هذا الجسم، الذي أفاد بأنه تحطم بالقرب من مدينة ميان تشانو الشرقية بينما كان قادماً من مدينة سيرسا الواقعة في إقليم هاريانا غرب الهند.

وأعلن مسؤول من القوات الجوية الباكستانية في المؤتمر الصحفي أن الجسم يخضع للتحليل الجنائي وأن النتائج الأولية كشفت أنه صاروخ أرض-أرض أسرع من الصوت، لكنه لم يكن مزوداً بأسلحة.

وأضاف: إن الجسم كان يطير على ارتفاع 40 ألف قدم وقطع مسافة 124 كيلومترا داخل المجال الجوي الباكستاني قبل أن يتحطم.