لاجئون من أوكرانيا على الحدود البولندية.
لاجئون من أوكرانيا على الحدود البولندية.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

توقّع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي أن يتجاوز عدد اللاجئين الفارّين من الحرب في أوكرانيا المليونين خلال الـ48 ساعة القادمة.

وقال جراندي للصحفيين في أوسلو اليوم (الثلاثاء): «أعتقد أننا سنتجاوز عتبة المليونين اليوم أو غداً كحد أقصى». ووفقاً للأمم المتحدة، قد يرغب 4 ملايين شخص في مغادرة البلاد هرباً من الحرب.

وفر أكثر من 1.7 مليون شخص من أوكرانيا منذ بدء الحرب في 24 فبراير، وفقًا لآخر إحصاءات للأمم المتحدة أمس الإثنين.وأدرجت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 1.735.068 لاجئًا على موقعها الإلكتروني المخصص في الساعة 11:00 ت غ. وهذا العدد يزيد بـ200 ألف على الحصيلة السابقة ليوم (الأحد).وتتوقع السلطات والأمم المتحدة تدفّق مزيد من اللاجئين، خصوصاً عند فتح الممرات الإنسانية التي ستسمح للمدنيين المحاصرين في المدن الكبرى بالخروج.في غضون ذلك، تعهّدت روسيا بفتح ممرات إنسانية اليوم من أجل السماح لآلاف المدنيين بالفرار من المدن الأوكرانية الرئيسية الواقعة تحت نيران المدفعية منذ أسبوعين، بعد العديد من المحاولات الفاشلة.وأعلنت موسكو مساء (الإثنين) وقف إطلاق النار اعتباراً من الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش) لإجلاء المدنيين من كييف ومن مدن سومي وخاركيف وتشرنيجوف وماريوبول، بحسب ما أعلنت خلية وزارة الدفاع الروسية المكلفة بالعمليات الإنسانية في أوكرانيا في بيان.من جهتها، لم تعلّق كييف على الإعلان الروسي رغم الموعد النهائي الذي حددته روسيا عند الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش للسلطات الأوكرانية التي من المفترض أن تعطي موافقتها على طرق الإجلاء الجديدة.واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجيش الروسي بإفشال إجلاء المدنيين عبر الممرّات الإنسانية التي كان من المقرّر إقامتها في البلاد بعد محادثات ثنائية، وهو ما تنفيه موسكو.