دبابات روسية تتوغل في العمق الأوكراني
دبابات روسية تتوغل في العمق الأوكراني
-A +A
«عكاظ» (لندن) okaz_online@

بعد تصعيد الرئيس الروسي وتهديده بالسلاح النووي، وصف وزير الدفاع البريطاني بن والاس تصرفات فلاديمير بوتين، بـ«غير العقلانية»، مؤكدا أن بلاده رفعت جاهزيتها النووية إلى أعلى مستوياتها. وقال في مقابلة تلفزيونية اليوم (الإثنين)، إن تلك التصرفات غير المتزنة تجعل من الصعب التنبؤ بما سيحدث. وأضاف أن تهديد بوتين بالنووي يأتي لصرف النظر عن مشاكله في أوكرانيا.

وأفادت وزارة الدفاع البريطانية بأن تقدم القوات الروسية صوب كييف تباطأ بسبب الإخفاقات اللوجستية والمقاومة الشرسة. وقالت إن الجزء الأكبر من القوات البرية الروسية لا يزال على بعد أكثر من 30 كيلومترا شمال كييف وقد تباطأ تقدمها بسبب القوات الأوكرانية التي تدافع عن مطار هوستوميل وهو هدف روسي رئيسي منذ اليوم الأول من الصراع.

وأوضحت في تحديث استخباراتي على تويتر، أن القتال العنيف مستمر حول تشيرنيهيف وهي مدينة في شمال أوكرانيا ومدينة خاركيف الشمالية الشرقية، وأن المدينتين ما زالتا تحت السيطرة الأوكرانية.

من جهتها، كشفت وزيرة الخارجية ليز تراس عزم بلادها فرض عقوبات على البنك المركزي وصندوق الاستثمار المباشر الروسيين.

وقالت في تغريدة عبر حسابها في تويتر سنفرض مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على البنك المركزي الروسي وصندوق الاستثمار المباشر الروسي. وأضافت، سنواصل مع الحلفاء فرض العقوبات حتى يحترم بوتين سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.