لجأ الناس إلى محطة مترو في كييف.
لجأ الناس إلى محطة مترو في كييف.
رجال الإطفاء يخمدون النيران المندلعة في مبنى بعد قصف بلدة تشوغويف الشرقية.
رجال الإطفاء يخمدون النيران المندلعة في مبنى بعد قصف بلدة تشوغويف الشرقية.
-A +A
«عكاظ» (موسكو، جدة) okaz_online@

قال الكرملين إن العملية الروسية في أوكرانيا يجب أن تحقق أهدافها، مضيفاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب بشكل واضح عدم نشر أسلحة هجومية في أوكرانيا.

وشدد في بيان له اليوم (الخميس): «سنعمل على تطهير أوكرانيا من كل النازيين، لا نتحدث هنا عن احتلال أوكرانيا وهذه كلمة غير مقبولة». وأضاف: «ابتكرنا أدوات مناسبة للتعامل مع تقلبات السوق جراء التأثيرات المتوقعة جراء الحرب».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن صباح اليوم أنه اتخذ قرار القيام بعملية عسكرية في دونباس شرق أوكرانيا. وأضاف أن الظروف تتطلب عملا حاسما من روسيا. وقال إن روسيا لا يمكنها قبول تهديدات من أوكرانيا، داعيا كييف إلى وضع السلاح، وشدد على أن توسع حلف الأطلسي أكثر، واستخدامه أراضي أوكرانيا غير مقبول.

ولفت بوتين إلى أن بلاده لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، محذراً من أنه «في حال التدخل الأجنبي سنرد على الفور». وحذر من أن «سلطات أوكرانيا ستتحمل مسؤولية أي إراقة للدماء»، قائلا: «أي محاولة للتدخل الأجنبي في عمل روسيا ستؤدي إلى نتائج لم يروها». وأضاف: «تحركاتنا دفاع عن النفس ضد تهديدات أكبر من المشاكل التي نعيشها حاليا». وكشف بوتين أنه يريد نزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من النازيين الجدد.