هاريس
هاريس
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
بينما تحذر إدارة جو بايدن من احتمال غزو روسي لأوكرانيا في الأيام القادمة، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس اليوم (السبت) إن العالم وصل إلى لحظة حاسمة في التاريخ.

وتعهدت هاريس خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن بالتزام بلادها بسيادة أوكرانيا.


وهددت بفرض عقوبات اقتصادية على روسيا إذا قامت بغزو أوكرانيا مرة أخرى، وذلك بعد الاستيلاء على شبه جزيرة القرم عام 2014 قائلة: «اسمحوا لي أن أكون واضحة، أستطيع أن أقول على وجه اليقين إنه إذا غزت روسيا أوكرانيا على نحو أكبر، فإن الولايات المتحدة - جنبا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا - تعتزم فرض تكاليف اقتصادية كبيرة وغير مسبوقة».

وشددت هاريس على أن أسس الاتحاد الأوروبي تتعرض لتهديد، مؤكدة أن النظام الغربي يتعرض لاختبار جراء التهديدات الروسية.

وأضافت: «إن الناتو أعظم تحالف عسكري في التاريخ»، مشيرة إلى أن القوات الأمريكية في شرق أوروبا ليست للقتال وإنما للدفاع عن الحلف.

وأوضحت نائبة الرئيس الأمريكي أن العقوبات الأمريكية ستستهدف المؤسسات المالية الروسية وقطاعاتها الرئيسية، متوعدة بفضح حقيقة حملات روسيا المضللة التي تشنها في أوكرانيا أمام العالم بأسره.

وكشفت هاريس عن نشر بلادها 6000 جندي إضافي في رومانيا، مؤكدة أن روسيا شنت حربا بالوكالة في شرق أوكرانيا، معتبرة أن روسيا تستعد لخلق مبررات للتدخل في أوكرانيا. وأشارت إلى أن الناتو سيعزز قواته شرق أوروبا في حال حدوث أي غزو.