جونسون متحدثا في مؤتمر ميونيخ.
جونسون متحدثا في مؤتمر ميونيخ.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الحلفاء إلى الوحدة في مواجهة التهديدات الروسية بغزو أوكرانيا، مؤكداً أن الحشود الروسية على الحدود تهدد أوروبا.

وقال جونسون خلال مؤتمر ميونيخ للأمن اليوم (السبت): "يجب أن نتّحد لمواجهة هذه التهديدات"، لافتا إلى أن العقوبات التي ستفرضها بريطانيا على روسيا في حال هاجمت أوكرانيا ستجعل من المستحيل على موسكو الوصول إلى الأسواق المالية في مدينة لندن، وشدد على ضرورة ضمان وجود بدائل للغاز والنفط الروسي لأوروبا.

وأضاف جونسون أمام المؤتمر السنوي الذي تقاطعه موسكو أن هناك مخاطر كبيرة على العالم إذا قرر بوتين غزو أوكرانيا، متهما روسيا بخنق أوكرانيا بحريا، وخاطب بوتين بقوله: «مستعدون للتأكيد أننا جاهزون للرد». واعتبر أن أكاذيب روسيا حول أوكرانيا مستمرة وهدفها تبرير الغزو، وبين أن أوكرانيا كبيرة ومن الصعب إخضاعها ومغامرة روسيا الكارثية ستفشل. ولفت إلى أنه في حال غزو أوكرانيا، فإن الصدمة ستتردد في كل أنحاء العالم، محذرا من تأثير ذلك على تايوان خصوصا.

وحذر رئيس الوزراء البريطاني من أن الحشود الروسية على حدود أوكرانيا تهدد أوروبا، وأن نجاح روسيا في هذا الغزو سيوجه رسالة إلى كل القوى الأخرى مفادها أن العدوان يؤتي ثماره وحض أوروبا على التزام الثبات الاستراتيجي في سياسات الطاقة والدبلوماسية والميزانيات العسكرية.

وأكد أن من مصلحة أوروبا مواجهة خطط روسيا لتهديد شرق أوروبا، مشددا على أن الناتو يلعب دورا أساسيا في الدفاع عن أوروبا.