جاك سوليفان
جاك سوليفان
-A +A
«عكاظ»(واشنطن)okaz_online@
دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان العالم أن يكون على استعداد «لاجتياح روسيا لأوكرانيا»، إلا أنه أفاد بأنه لا يمكن تحديد اليوم الذي ستحدث فيه عملية الاجتياح.

وقال في برنامج سياسي اليوم (الأحد)، إن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحدث قبل أو بعد الألعاب الأولمبية، مضيفاً: لدينا معلومات أن هناك تخطيطا لهجوم وهذه معلومات يعرفها حلفاؤنا ويجب أن يكونوا مستعدين لذلك. ولفت سوليفان إلى أن ما حصل هو تعاظم الحشد العسكري منذ نوفمبر وخلال العشرة أيام الماضية، وأن هناك المزيد على الحدود وفي استعداد للهجوم. واعتبر المسؤول الأمريكي أن نشر المعلومات عن الحشود هدفه تحاشي الحرب.


وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حذر اليوم من أن احتمال قيام روسيا بعمل عسكري بات وشيكاً وكبيراً. وقال خلال مؤتمر صحفي في هونولولو بعد اجتماعه مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي «أصدرنا أوامر برحيل معظم الأمريكيين الذين ما زالوا في السفارة الأمريكية في كييف، لاسيما وأن احتمال قيام روسيا بعمل عسكري أصبح كبيرا بما يكفي والخطر بات وشيكا للدرجة التي تقتضي معها الحكمة القيام بهذا الشيء».

وأصدرت واشنطن أوامر أمس (السبت) لمعظم موظفي سفارتها بمغادرة كييف على الفور بسبب تزايد خطر حدوث غزو روسي. كما طالبت الخارجية الأمريكية مواطنيها بمغادرة الأراضي الأوكرانية على الفور.