غروسي
غروسي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
استبعد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إمكانية التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا من دون التزام إيران. وقال في مقابلة بثتها قناة (الحدث) اليوم (السبت): كلما تحاور الأطراف كلما خف الصراع وتقاربت وجهات النظر. ولفت إلى أن الوكالة الدولية تكثف جهودها لدعم التوصل لاتفاق، وضمان تنفيذه والالتزام به، مشيراً إلى أن المحادثات ماضية في الاتجاه الصحيح رغم صعوبة التحديات. ورأى أن التوصل لاتفاق خلال أيام مسألة معقدة لكنها ليست مستحيلة، لكن الأيام القليلة القادمة ستوضح ما ستؤول إليه الجهود الجارية الآن.

وأفاد غروسي بأنه حتى الآن لم يتم التوصل لاتفاق بشأن النووي الإيراني لكن الأمل لم ينقطع، مؤكدا أن الصعوبات مستمرة وموجودة ولكن لا بد من العمل على حلها واحدة تلو الأخرى.


وأضاف قائلا: «لا بد أن نراقب عن كثب التوصل لحل دبلوماسي»، مطالباً إيران بالتعاون.

ولفت إلى أن الحديث الآن على المستوى السياسي يكمن في ماذا تريد الأطراف السياسية الجالسة على طاولة المفاوضات، مؤكداً أن السؤال الأهم هو: هل العودة للاتفاق النووي لعام 2015 ممكنة أم لا؟. وأعرب عن قلق الوكالة من وجود مواد نووية غير معلن عنها في مواقع إيرانية.

ودعا طهران إلى التعاون والرد على أسئلة الوكالة والسماح بالوصول الكامل لأجهزة المراقبة على المنشآت النووية الإيرانية، لأنه دون التزام السلطات الإيرانية وتعاون كل الأطراف لن يكون هناك أي اتفاق.