قوات ليبية
قوات ليبية
-A +A
«عكاظ» (القاهرة) okaz_online@
أطلق الجيش الليبي عملية عسكرية جنوب غرب البلاد لملاحقة الإرهابيين وطرد عصابات المرتزقة الأفارقة، التي تهدد الأمن والاستقرار. وأفادت القيادة العامة للجيش في بيان اليوم (الجمعة)، بأنها وجهت وحدات عسكرية إضافية من كتائب المشاة للمنطقة لدعم غرفة عمليات تحرير الجوب الغربي، بعد تصعيد العصابات التكفيرية للعمليات الإرهابية في هذه المنطقة، ورصد تحركاتها من قبل الاستخبارات العسكرية.

وذكر البيان إن العملية العسكرية التي أطلقها تأتي في إطار تنفيذ المهمات والواجبات المناطة بالقيادة العامة في المحافظة على أمن الوطن وسلامة المواطن واجتثاث الإرهاب.


ويأتي تحرك الجيش بعد أقل من أسبوع على تفجير بوابة أمنية في مدينة سبها بسيارة مفخخة، أسفر عن مقتل مسؤول أمني كبير وجرح عناصر من الشرطة وحرق عدد من السيارات، تبناه تنظيم داعش.

وتنتشر في مناطق الجنوب الشاسعة عصابات التهريب، كما تنشط الفصائل المسلحة الأجنبية التي قدمت بعد الإطاحة بنظام معمر القذفي من الدول الأفريقية المجاورة لليبيا وهي تابعة للمعارضة التشادية والسودانية، وأصبحت تسيطر على أغلب منافذ التهريب وتختطف المواطنين وتبتز أهاليهم. وتتواجد بقايا تنظيمي «القاعدة» و«داعش» في منطقة الجنوب وتتخذ منها مجالاً لنشاطها وقواعد لشنّ هجماتها على بقية المدن الليبية.