النائبة الفرنسية ناتالي غوليه تطالب بتصنيف «حزب الله» إرهابيا.
النائبة الفرنسية ناتالي غوليه تطالب بتصنيف «حزب الله» إرهابيا.
-A +A
«عكاظ» (باريس) okaz_online@
تحت عنوان «حزب الله ينسج شبكته في فرنسا»، فضحت مجلة «لوبوان» أنشطة مليشيا «حزب الله»، مؤكدة أنه لم يعد يصدر أفكارا فحسب بل إنه متورط في تجارة المخدرات وتبييض الأموال وتخزين المتفجرات. وقالت المجلة إن خيوط هذه المعلومات تكشفت عندما طلبت الولايات المتحدة من فرنسا تسليمها مازن الأتات؛ وهو لبناني متهم بأنه عميل لحزب الله، على الرغم من أن مصادر قضائية محلية أشارت إلى أن شيئا لم يثبت بعد حول علاقته بالإرهاب وتبييض الأموال، إلا أنه في الوقت عينه لا يمكن استبعاد تلك الفرضية.

ولفتت إلى أن هناك شبكة لبنانية فرنسية متهمة بغسل أموال لعصابات مخدرات كولومبية، حُكم على 13 متهماً بمن فيهم الأتات في باريس 2018 بالسجن لمدد تتراوح بين سنتين و9 سنوات مع وقف التنفيذ. وأوضحت «لوبوان» أن أعضاء ضمن هذه الشبكة جمعوا الأموال من تهريب المخدرات في أوروبا واشتروا مجوهرات وساعات وسيارات فاخرة أعادوا بيعها في لبنان أو عبر أفريقيا قبل إعادة الأموال المغسولة إلى كولومبيا بعد حسم عمولتهم منها. وأكدت أن نحو 20% من عائدات تلك العمليات كانت تصل إلى خزائن حزب الله، إلا أن وكالة مكافحة المخدرات نفّذت عملية باسم «سيدرز» ونجحت في تفكيك الشبكة.


وأفصحت أن عملية نقل الأموال من أوروبا إلى بيروت تتم بواسطة أشخاص يحملون الأموال نقدا عبر طائرات تجارية، محذرة من تمدد الحزب عبر بعض المراكز الدينية.