ابراهيم رئيسي
ابراهيم رئيسي
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أحرق محتجون إيرانيون مقر المرشح الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الرئاسية المقررة في 18 يونيو الجاري إبراهيم رئيسي في محافظة جهار اليوم(الأربعاء). وأفاد محللون بأن الرجل يعتبر أيضا أحد المرشحين المحتملين لخلافة المرشد علي خامنئي، إذ إن الأخير دفع إلى ترشيحه للانتخابات الماضية كممثل عن التيار الأصولي المتشدد. ويتمتع رئيسي بعلاقات جيدة مع قادة الحرس الثوري خصوصا محمد علي جعفري.

ورئيسي متهم أساسي في إعدام المعارضين، وجرى تداول تسجيل صوتي نادر لرجل الدين المعروف وأحد قادة «الثورة الإسلامية»، آية الله منتظري، تحدث فيه عن المسؤولين في قضية تصفية آلاف المعارضين السياسيين في ثمانينيات القرن الماضي، والتي عرفت بمذبحة السجناء السياسيين في عام 1988. واتُهم خلال فترة عمله في الأجهزة القضائية من قبل المنظمات الحقوقية الدولية وبعض الحكومات الأوروبية بانتهاكات حقوق الإنسان وحقوق الأقليات في إيران.


وبعد عام من الثورة عُيّن رئيسي كمدعٍ عام لمدينة همدان عام 1980 وكان عمره حينها 20 عاماً. وفي عام 1985 عمل مساعداً للمدعي العام في طهران، ليصبح في 1988 عضواً في ما يعرف بـ«لجنة الموت» مع أعضائها الآخرين حسين علي نيري، ومرتضى إشراقي، ومصطفى بور محمدي، التي دبرت وأشرفت على عمليات إعدام الآلاف من السجناء السياسيين بأمر مباشر من المرشد الأول للنظام الخميني.