-A +A
أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@
أعلن قائد قوات خفر السواحل اليمنية في قطاع البحر الأحمر العقيد الركن عبدالجبار الزحزوح، إحباط تهريب نحو 200 طن من المواد التي تدخل في صناعة المتفجرات كانت في طريقها لمليشيا الحوثي على متن سفينة صيد.

وقال الزحزوح في فيديو مصور (الجمعة)، إن جنود خفر السواحل تمكنوا من ضبط مركب بحري على متنه «سماد اليوريا» كان يبحر باتجاه ميناء الحديدة. وأضاف أن التحقيقات الأولية مع طاقم المركب، وعددهم 3 محتجزين، كشفت أن الشحنة كانت في طريقها للمليشيا.


وأوضح أن خفر السواحل اشتبه قبل أيام بمركب بحري، يرافقه زورقان، وعند التفتيش تم العثور على 150 دبة بترول سعة 20 لترا، وجهازي اتصالات «ثريا»، و8 أجهزة «ماجلان» و11 جوالا، مضيفا أن التحقيقات مع طاقمه المحتجز أكدت أنه مرتبط بمخطط إرهابي.

وأفاد أن قواته ضبطت في الأشهر الماضية شحنات عدة من المواد المهربة، مؤكدا أنه لا مكان للفساد والتخريب، وسيتم العمل على ضبط المواد المهربة بشتى أنواعها، أسلحة وأسمدة محرمة ومخدرات.

من جهة أخرى، اتهمت منظمة «شمول» للإعلام وحقوق الإنسان أمس، مليشيا الانقلاب بارتكاب 2158 جريمة اختطاف وإخفاء قسري لمدنيين في محافظة ذمار خلال الفترة من ديسمبر 2014 حتى نهاية ديسمبر 2019.