ترمب
ترمب
-A +A
«عكاظ» (وكالات) okaz_policy@

يستأنف محامو البيت الأبيض الدفاع عن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب غداً (الاثنين) بعرض المزيد من الحجج، بعد أن بدأوا عرض حججهم في المحاكمة أمس (السبت).

وكشف تسجيل فيديو نشرته وسائل إعلام أمريكية أمس أن الرئيس دونالد ترمب طلب إقالة سفيرة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش، الشخصية الرئيسية في المحاكمة الجارية لعزل الرئيس، وهو ما يزيد الضغط على أعضاء مجلس الشيوخ لاستدعاء شهود في إطار المحاكمة، وهو الإجراء الذي يؤيده عدد كبير من الأمريكيين بشدة حسب العديد من استطلاعات الرأي.

وتم تسجيل اللقطات المسربة خلال عشاء لمتبرعين في إطار الحملة الانتخابية في أريل 2018 في أحد الفنادق وكشفه لوسائل الإعلام المحامي والمتهم ليف بارناس شريك رودي جولياني المحامي الشخصي لترمب.

وبارناس وشريكه إيغور فرومان شخصيتان أساسيتان في الحملة التي يتهم بها ترمب للضغط على حكومة أوكرانيا من أجل التحقيق بشأن جو بايدن خصمه المحتمل في الانتخابات الرئاسية القادمة، وهذه القضية أساسية في المحاكمة الجارية لعزل الرئيس في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وأصدر ترمب الأمر بطرد السفيرة يوفانوفيتش بعد أن أبلغه بارناس بأنها تشكل عائقا، وقال إنها تحدثت عن الرئيس باستخفاف. ويقول ترمب في التسجيل «تخلصوا منها!»، مخاطبا على ما يبدو أحد مساعديه على مائدة عشاء، وتابع: «أخرجها غدا. لا يهمني. أخرجها غدا، أخرجها. هل توافق؟ افعل ذلك».

وكشفت وثائق أن الرجلين يعملان مع مسؤولين أوكرانيين، محاولين طرد يوفانوفيتش، الدبلوماسية المحترفة المحترمة التي أقالها ترمب في مايو 2019، في حين يؤكد تسجيل الفيديو الجديد الكثير مما صرح به بارناس في مقابلته التلفزيونية، بما في ذلك أنه كان يعرف ترمب - وهو ما نفاه الرئيس.

وكانت يوفانوفيتش أدلت في أكتوبر بشهادتها أمام الكونغرس، موضحة أنها أقيلت بسبب «ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة من قِبَل أشخاص دوافعهم قابلة للتشكيك بشكل واضح».