شركة تبوك للتنمية الزراعية من كبرى الشركات المساهمة الزراعية السعودية في المملكة.
شركة تبوك للتنمية الزراعية من كبرى الشركات المساهمة الزراعية السعودية في المملكة.




شركة تبوك للتنمية الزراعية قصة نجاح ملهمة.
شركة تبوك للتنمية الزراعية قصة نجاح ملهمة.
-A +A
«عكاظ» (تبوك) OKAZ_online@
تعتبر شركة تبوك للتنمية الزراعية من كبرى الشركات المساهمة الزراعية السعودية بالمملكة العربية السعودية، حيث تأسست عام 1983 - 1404هـ برأسمال قدره 391.767.000 مليون ريال سعودية (مدفوع بالكامل)، وذلك بهدف الإنتاج والتصنيع الزراعي بشقية النباتي والحيواني وتسويق منتجاتها.

وبدأت تبـوك الزراعيـة مسيرتها بزراعة القمح مستفيدة من الدعم الحكومي لهذا المحصول وكان لها دور بارز في تحسين إنتاجية هذا المحصول لهذه المساحة حتى حققت إنتاجيات قياسية لمساهمتها في تحقيق الشركة لفوائض اقتصادية كبيرة ساعدتها في مسيرتها نحو التنمية الزراعية الشاملة، حيث استفادت الشركة من تلك الإعانات في التوسع في سياستها للتنويع الزراعي وحققت الشركة نجاحاً مقدراً في هذا المجال ساعدها بعد فضل الله أن تمتص الكثير من الصدمات التي عادة ما تواجه المزارعون.


وساهم دخول «تبـوك الزراعيـة» منذ نشأتها في مجال إنتاج الحبوب (القمح والشعير) الخبرة الكبيرة في هذا المجال وعلى أثر ذلك قامت تادكو بإصدار كتاب حول تجربتها في إنتاج هذين المحصولين أصبح مرجعاً لكثير من المزارعين في المملكة. واستناداً لخبرة «تبـوك الزراعيـة» الطويلة في إنتاج القمح والشعير قامت بإنشاء محطتين لتنقية ومعالجة وتعبئة البذور، وذلك للحد من استيراد البذور من الخارج وسد جزء من حاجة المزارعين في المملكة، وتعتبـر «تبـوك الزراعيـة» رائداً من رواد إنتاج تقاوي القمح بالمملكـة وذلك من خلال عضويتهـا بلجنـة منتجي البذور التي تم إنشاؤهـا من قبل وزارة الزراعـة، وذلك لإنتاج تقاوي القمح بالمطابقات والموصفات المطلوبة. وفي مجال مشاريع الفاكهـة، «تبـوك الزراعيـة» رائدة في هذا المجـال، حيث تمتلك أكبر مشروع للفاكهة في الشرق الأوسط يضم أكثر من 750 ألف شجرة فاكهة مثمرة، وتنتج تبـوك الزراعيـة الخوخ - المشمش - النكتارين - الكمثرى - البرقوق - العنب بأنواع متعددة – التيـن، الزيتون، وهي مستمرة في التوسع لزيادة عدد أشجار الفاكهة سنة بعد أخرى لتواصل ريادتها في هذا المجال.

ويتميز منتج «تبـوك الزراعيـة» من الفاكهة بشهرة واسعة بين المستهلكين، حيث أصبحت فواكه تبـوك الزراعيـة مميزة في الأسواق عن مثيلاتها من منتجات الشركات المحلية والمنتجات المستوردة.

ويدعم هذا الإنتاج مستودعات مبردة خاصة بتخزين الفاكهة هي الأكبر من نوعها على مستوى الشركات الزراعية تضم بين جنباتها أحدث التقنية في خطوط الفرز والتدريج ويقوم عليها خبراء في هذا المجال للتأكد من مطابقة منتجات تبـوك الزراعيـة للمواصفات القياسية السعودية ولحماية المستهلك من المنتجات الرديئة.

كما أقامت «تبـوك الزراعيـة» منحلاً يضم أكثر من 1200 خلية نحل لتلقيح بعض أنوع الفاكهة وينتج أكثر من 6.000 كجم عسل صافي ومطابق للمواصفات والمقاييس السعودية.

وفي جانب إنتاج الخضروات كان «تبـوك الزراعيـة» مساهمة فعالة وكبيرة في تلبية احتياجات المستهلك السعودي من المنتجات الوطنية، حيث تقوم بإنتاج خضروات الدرنات والأبصال في الحقول المفتوحة، وتعتبر «تبـوك الزراعيـة» إحدى الشركات الرائدة في إنتاج البطاطس التصنيعيـة لتلبيـة احتياجات العديد من المصانع بالمملكة، ولعل ما تحقق لـ «تبـوك الزراعيـة» من ريادة في مجال إنتاج البطاطس جاء نتاجاً لبرنامج إنتاج إستراتيجي شامل بدءا باختيار البذور ومروراً بالمعاملات الفلاحية من تحضير الأرض إلى الحصاد وعمليات ما بعد الحصاد وانتهاء بالتخزين والتسويق حيث تمتلك «تبـوك الزراعيـة» أكبر طاقة تخزينية للبطاطس والبصل على مستوى المملكة والخليج قاطبة. وفي مجال إنتاج البصل، تمكنت «تبـوك الزراعيـة» من خلال برامج أبحاثها الزراعية للوصول إلى أفضل الأنواع التي تلبي رغبة المستهلك من حيث مواصفات الجودة وقابليتها للتخزين في الظروف العادية، حيث يحظى إنتاج «تبـوك الزراعيـة» من البصل الآن بتفضيل جموع المستهلكين على مستوى المملكة والدول الخليجية.

ودعماً لمشروع الفاكهة أنشأت «تبـوك الزراعيـة» مشتلاً لإنتاج شتلات الفاكهة ونباتات الزينة وينتج نحو 80 نوع من شتلات نباتات الزينة و25 نوعاً من شتلات الفاكهة وذلك لسد احتياجات الشركة والمنطقة من الشتلات، ويعد هذا المشتل من أكبر المشاتل على مستوى المملكة، ولقد كان لمشتل تبـوك الزراعيـة دور كبير في ترقية السلوك وجذب مواطني المنطقة نحو الاهتمام بالحدائق وتنسيقها على مستوى الدور السكنية للأفراد والمنشآت العامة والخاصة ما كان له أثر كبير في تجميل المنطقة.

وفي مجال التصنيع الزراعي، تمتلك «تبـوك الزراعيـة» أول معصرة لاستخلاص وتعبئة زيت الزيتون في المملكة وبطاقة إنتاجية 1500 طن سنوياً، ويتميز إنتاجها بالجودة العالية، حيث إن جميع إنتاجها من النخب الأولى (زيت زيتون بكر). ومساهمة منها في سد النقص من الإنتاج المحلي لهذا المنتج تعتزم بالشركة توسعة معصرة الزيتون بإنشـاء مجمـع على أحدث مستوى يشتمل على خطوط تعبئـة متطورة.

تنمية المجتمع.. ودعم مالي وفني

تقدم شركة تبوك للتنمية الزراعية برامج وفعاليات ثقافية وعلمية ودينية وخدمات إرشادية وزراعية، حيث تقوم في هذا الإطار بتقديم خدمات عصـر الزيتون للمزارعين بأسعار رمزية، وتقديم خدمات الإرشاد الزراعي للمزارعين بالمنطقة وخارجها، والتحاليل المختبرية للمزارعين والشركات الزراعية الأخرى، وتوفير شتـول الزينة والفاكهة للمواطنين والمزارعين والمساعدة في نشر الوعي البيئي وتجميل المنطقـة، ودعم البرامج و الحملات الإعلامية التي تقوم بها المصالح الحكومية بغرض التوعية والتثقيف الأمني والصحي، وتوظيف الخريجين من أبناء المنطقة خاصة والمملكة عامة في مختلف الوظائف الفنية والإدارية والمهنية، وتدريب موظفي الدولة من منسوبي بعض الدوائر الحكومية، وتدريب طلاب المراحل المتوسطة والثانوية في العطلات الصيفية، وتوفير المعلومات والبيانات الزراعية لأغراض البحوث العلمية والتوثيق الإحصائي، وفتح مشروع الشركة للرحلات الترويحية والسياحية لطلاب المدارس ومواطني المنطقة، واستضافـة المهرجان السنوي لجائزة الأمير فهد بن سلطان للمزارع المثالي لتحفيز وتشجيع مزارعي المنطقة للاهتمام بالزراعة وتطوير أنشطتهم الإنتاجية بما يساهم في زيادة دخولهم واستمرارية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة.