جانب من أنشطة ومشاركات جمعية واعي.
جانب من أنشطة ومشاركات جمعية واعي.
نائب رئيس مجلس إدارة جمعية واعي للتوعية والتأهيل الاجتماعي الدكتور حميد خليل الشايجي
نائب رئيس مجلس إدارة جمعية واعي للتوعية والتأهيل الاجتماعي الدكتور حميد خليل الشايجي
-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
هل تعاني من زوجتك، هل تتنمر عليك، هل تضربك؟!

لا تتردد فجمعية «واعي» تقف بجانبك.. اتصل الآن وناقش مشكلتك معهم!


بهذه الدعوة والعبارات انتشر بكثافة منشور في منصات التواصل الاجتماعي، مما تسبب في إحراج الجمعية حين تواصل معها رجال يشكون من تعرضهم للضرب والتنمر من زوجاتهم.

وكشفت جمعية واعي لـ «عكاظ»، حقيقة المنشور المتداول في منصات التواصل الاجتماعي حول شكاوى الأزواج من ضرب زوجاتهم، والذي يدعو فيه المنشور أي زوج ضربته زوجته أو تنمرت عليه الاستعانة بالجمعية لمناقشة مشكلته -طبقاً للمنشور. وقال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية واعي للتوعية والتأهيل الاجتماعي الدكتور حميد خليل الشايجي لـ «عكاظ»: أن المنشور الذي تم تداوله من عدة سنوات والمتعلق بتلقي الجمعية لشكاوى الرجال حول عنف الزوجات، لم يصدر من الجمعية ولا علاقة لها به. وأوضح أن صاحب أحد الحسابات الإلكترونية قام بإعداد المنشور ونشره لكسب المشاهدات والمتابعين. وعندما علمت الجمعية تواصلت مع الشخص، وطُلب منه إزالة المنشور وأزاله، لكن المنشور كان قد انتشر واستمر البعض في إعادة نشره.

وأضاف الشايجي: الأغرب أن بعض الرجال اتصلوا بهاتف الإرشاد الأسري الخاص بالجمعية يشتكون من عنف زوجاتهم ما يدل على وجود حالات من العنف الأسري الممارس من الزوجات ضد الأزواج. ولفت بقوله: «المديرة السابقة لبرنامج الأمان الأسري الدكتورة مها المنيف كانت قد أشارت في دراسة أجرتها، إلى أن نحو 5 % من الأزواج في السعودية يتعرضون للعنف الأسري، وترتفع هذه النسبة إلى 30 % في أمريكا».

وبيّن الدكتور الشايجي، أن جمعية واعي تعمل على توعية أفراد الأسرة بحسن العشرة والتعايش السلمي ونشر فن إدارة الأسرة في المجتمع، والدورات المقدمة للوالدين في الطرق السليمة لعلاج المشاكل الأسرية وتنشئة الأبناء، إضافة إلى البرامج والدورات التوعوية والتأهيلية الموجهة لكافة فئات المجتمع. وذلك سعياً لتحقيق رؤية ورسالة الجمعية المتمثلة في «نحو مجتمع يتميز أفراده ومؤسساته بالوعي الاجتماعي والسلوك الحضاري».

رخصة قيادة الأسرة!

أوضح الشايجي، أن رسالة جمعية واعي تتمثل في تنمية الوعي والسلوك الحضاري لدى الفرد والأسرة والمجتمع، وتفعيل طاقات الأفراد والمؤسسات، وغرس ثقافة العمل المؤسسي التطوعي، والدورات التي تقدم للمقبلين على الزواج (رخصة قيادة الأسرة)، والإفادة من الدراسات والتجارب المحليّة والعالمية.

وكشف موقع الجمعية، أن عدد المستفيدين من خدمات الجمعية من الرجال 12034543 مستفيداً، إضافة إلى استفادة 9852692 من النساء، ويبلغ عدد المتطوعين في الجمعية 14435 متطوعاً، وبلغ عدد البرامج المقدمة 4892 برنامجاً، في حين وصل حجم نشاط الجمعية في شبكات التواصل الاجتماعي 29472132 مشاركة متنوعة.