-A +A
إبراهيم العلوي (جدة) i_waleeed22@
توقَّع المركز الوطني للأرصاد، درجات الحرارة الكبرى والصغرى، على بعض مدن المملكة؛ حيث تسجل مكة المكرمة أعلى درجة حرارة بـ46 درجة مئوية، فيما تسجل السودة أدنى درجة حرارة بـ15 درجة مئوية.

وأوضح مركز الأرصاد، أن درجات الحرارة الكبرى، المتوقعة؛ مكة المكرمة 46 درجة، المدينة المنورة والأحساء 43، الدمام وينبع والعلا وحفر الباطن 42، وتبلغ درجات الحرارة الكبرى على مدن الرياض وشرورة 41 درجة مئوية، جدة وجازان ونجران 38، أبها 29، الباحة 28، السودة 27 درجة مئوية.


وبين المركز، أن درجات الحرارة الصغرى على بعض المدن، فهي كالآتي: السودة 15، أبها 17، الباحة 18، عرعر 22، الرياض وينبع والعلا والأحساء وحفر الباطن 27، المدينة المنورة وجدة 30، مكة المكرمة 33 درجة مئوية.

أكد نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية وأستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً الدكتور عبدالله المسند، أنه يمكن تقسيم الفصول في السعودية عموماً إلى فصلين، الأول فصل تساقط الأمطار يبدأ عادة من منتصف أكتوبر حتى نهاية مايو، والثاني فصل جاف يبدأ من يونيو حتى منتصف أكتوبر بالنسبة لمعظم مناطق السعودية، مضيفاً، عدا الجزء الجنوبي الغربي ومرتفعات جبال السروات التي تتأثر بنظم مطرية صيفية وشتوية، ويمتد أحياناً هذا الاستثناء حتى مرتفعات الحجاز.

وبين الدكتور المسند، أن الأمطار الهاطلة على السعودية تتأثر عموماً بنظام المنخفضات الحركية القادمة من البحر المتوسط من جهة، وبنظام منخفض السودان (البحر الأحمر) الحراري من جهة أخرى، هذا على مستوى الضغوط السطحية، وهي تترافق وتتزامن في الحالات المطرية مع ضغوط جوية علوية منخفضة على مستوى 500 هيكتوباسكال، التي تعد جزءاً لا يتجزأ من آلية الحالات المطرية في السعودية.