الدكتور عواد العواد
الدكتور عواد العواد
الدكتورة هلا التويجري
الدكتورة هلا التويجري
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ثلاثة أوامر ملكية في ما يلي نصها:

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/‏ 90) بتاريخ 27/‏ 8/‏ 1412، ونظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/‏ 10) بتاريخ 18/‏ 3/‏ 1391، وتنظيم هيئة حقوق الإنسان، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (207) بتاريخ 8/‏ 8/‏ 1426هـ، وتعديلاته، والأمر الملكي رقم (أ/‏ 477) بتاريخ 29/‏ 12/‏ 1440، والأمر الملكي رقم (أ/‏ 14) بتاريخ 3/‏ 3/‏ 1414هـ..


أمرنا بما هو آت:

إعفاء الدكتور عواد بن صالح بن عبدالله العواد رئيس هيئة حقوق الإنسان من منصبه، وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، وإعفاء الدكتور ساعد بن خضر العرابي الحارثي مستشار وزير الداخلية من منصبه.

تُعيّن الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيساً لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير.

يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

التويجري .. خطوة تمكين للمرأة

وشغلت الدكتورة التويجري منصب الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة في المملكة العربية السعودية منذ يونيو 2017، وهي رئيسة فريق تمكين المرأة في مجموعة الـ20، ومستشارة إدارية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الـ15 منذ أبريل 2021. وهي من مواليد 1974، وتهتم بقضية تمكين المرأة وتوظيف طاقاتها والعمل على تطويرها وارتفاع فرص العمل المخصصة للنساء وفق رؤية المملكة 2030. التويجري حاصلة على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود، وعملت معيدةً بعد حصولها على درجة الماجستير بالجامعة نفسها. كما نالت الدكتورة التويجري وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية عام 2021. وعملت التويجري وكيلةً للغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة الملك سعود، وأمين عام شؤون الأسرة في السعودية، ورئيس مجلس شؤون المرأة السعودية، ومثلت دور المرأة في الأمم المتحدة لدعم المرأة. وحصلت الدكتورة هلا على عضوية اللجنة الاستشارية لجائزة الأميرة نورة للتميز النسائي، والمجلس الاستشاري للبرنامج الثقافي في الجمعية العربية السعودية للثقافة والتراث، وعضوية لجنة المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، ولجنة عمل المرأة في منظمة العمل العربية.