السيدة/دروبادي كورمو
السيدة/دروبادي كورمو




الملك سلمان بن عبدالعزيز في حديث مع رئيس الوزراء الهند ناريندرا مودي.
الملك سلمان بن عبدالعزيز في حديث مع رئيس الوزراء الهند ناريندرا مودي.




ولي العهد خلال لقائه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.
ولي العهد خلال لقائه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي.
-A +A
الكلمة الرئيسية للهند: هي الرحمة للمضطهدين والمساكين والمهمشين.
أيها المواطنون الأعزاء..

تحية طيبة..


تحياتي القلبية مقدمًا إلى كافة المواطنين الهنود الذين يعيشون في البلاد وخارجها بمناسبة عشية عيد الاستقلال السادس والسبعين. يسعدني أن أخاطبكم في هذه المناسبة العظيمة. حيث تكمل الهند 75 عامًا كدولة مستقلة. يحتفل الرابع عشر من أغسطس «بيوم ذكرى أهوال التقسيم» ولذا لتعزيز الانسجام الاجتماعي والوحدة وتمكين الناس، يحتفل غدًا باليوم الذي حررنا فيه أنفسنا من أغلال الحكام الاستعماريين وقررنا إعادة تشكيل مصيرنا، حيث نحتفل كل منا بالذكرى السنوية لذلك اليوم. فإننا ننحني لكل الرجال والنساء الذين قدموا تضحيات جسيمة لتمكيننا من العيش في الهند الحرة.

إنه سبب للاحتفال ليس فقط بالنسبة لنا جميعًا بل أيضًا لكل من يدافع عن الديمقراطية في جميع أنحاء العالم. عندما حصلت الهند على الاستقلال كان هناك عديد من القادة والخبراء الدوليين الذين كانوا متشككين في نجاح الشكل الديمقراطي للحكم في الهند. كانت لديهم أسبابهم للشك. في تلك الأيام، كانت الديمقراطية مقتصرة على الدول المتقدمة اقتصاديًا وبعد سنوات عديدة من الاستغلال على أيدي الحكام الأجانب، اتسمت الهند بالفقر والأمية ولكن نحن الهنود أثبتنا خطأ المشككين حيث لم تنبت جذور الديمقراطية في هذه الأرض فحسب، بل تم إثراؤها أيضًا.

في معظم الديمقراطيات الراسخة الأخرى، بذلت النساء جهوداً قصارى لمدة طويلة للحصول على حق التصويت ولكن الهند تبنت حق الامتياز العالمي للبالغين منذ بداية الجمهورية. وهكذا، مكّن صناع الهند الحديثة كل مواطن بالغ من المشاركة في العملية الجماعية لبناء الأمة. لذا، يمكن أن يُنسب إلى الهند أنها ساعدت العالم في اكتشاف الإمكانات الحقيقية للديمقراطية.

أعتقد أن هذا لم يكن مصادفة. في بداية الحضارة، وضع القديسون والعرافون على هذه الأرض رؤية للإنسانية التي حددت بالمساواة بين الجميع وفي الواقع وحدانية الجميع. أعاد الكفاح العظيم من أجل الحرية وقادته مثل المهاتما غاندي اكتشاف قيمنا القديمة للعصر الحديث. إذن فلا عجب أن تتمتع ديمقراطيتنا بخصائص هندية. دعا لمهاتما غاندي إلى نهج اللامركزية والسلطة للشعب.

منذ 75 أسبوعا، ظلت الأمة تحيي ذكرى هذه المثل النبيلة التي اكتسبت الحرية لنا وفي مارس 2021، بدأنا «آزادي كا أمريت مهوتساف» بإعادة تفعيل مسيرة داندي. بهذه الطريقة، بدأت احتفالاتنا بتكريم هذا الحدث الفاصل الذي وضع كفاحنا على خريطة العالم. هذا المهرجان مخصص لشعب الهند. بناءً على النجاح الذي حققه الناس، فإن التصميم على بناء «Atmanirbhar Bharat» هو أيضًا جزء من الاحتفال. شارك المواطنون من جميع الفئات العمرية بحماس في سلسلة من الأحداث التي أقيمت في جميع أنحاء البلاد. يستمر هذا المهرجان الكبير مع «Har Ghar Tiranga Abhiyan». ترفرف الألوان الهندية الثلاثية في كل زاوية وركن من أركان البلاد. كان من الممكن أن يسعد الشهداء العظماء برؤية روح حركة الاستقلال تنبض بالحياة مرة أخرى على هذا النطاق الواسع.

لقد خاض كفاحنا المجيد من أجل الحرية بشجاعة عبر الأراضي الشاسعة لبلدنا. قام العديد من المناضلين العظماء من أجل الحرية بواجبهم وسلموا شعلة الصحوة ولم يتركوا أثرًا يذكر لأعمالهم البطولية. وقد تم نسيان من الأبطال النضلاء الكثير من الأبطال والنضلاء لوقت طويل، خاصة بين الفلاحين وسكان القبائل. إن قرار الحكومة العام الماضي بالاحتفال بيوم 15 نوفمبر باسم «Janajatiya Gaurav Divas» مرحب به لأن أبطالنا القبليين ليسوا مجرد رموز محلية أو إقليمية ولكنهم يلهمون الأمة بأكملها.

المواطنون الأعزاء..

بالنسبة لأمة، لا سيما دولة قديمة مثل الهند، فإن مرور 75 عامًا هو مجرد طرفة عين. ولكن بالنسبة لنا كأفراد فهي مدة الحياة. لقد شهد كبار السن بيننا تغييرًا جذريًا في حياتهم. لقد رأوا كيف، بعد الاستقلال، عملت فئة الأجيال بجد. كيف واجهنا تحديات كبيرة وكيف تحملنا زمام مصيرنا. ستثبت الدروس المستفادة في هذه العملية أنها مفيدة ونحن نتحرك نحو المرحلة التالية في رحلة الأمة - أمريت كال، مرور 25 عامًا على الاحتفال بالذكرى المئوية لاستقلالنا.

بحلول عام 2047، سنكون قد حققنا بالكامل أحلام مقاتلي حريتنا. حيث سيكون لدينا شكل ملموس لرؤية أولئك الذين، بقيادة باباصاحب بيم راؤ أمبيدكار، الذي قام بصياغة الدستور. نحن بالفعل في طريقنا لبناء «آتم نيربهار بهارت» (Atma Nirbhar Bharat) أو «مهمة الهند المعتمدة على الذات»، الهند التي كانت ستدرك إمكاناتها الحقيقية.

شهد العالم صعود الهند الجديدة في السنوات الأخيرة، خاصة بعد تفشي الكوفيد-19. لقد حظيت استجابتنا للوباء بالتقدير في كل مكان لأننا أطلقنا أكبر حملة تطعيم في تاريخ البشرية من خلال اللقاحات المصنعة في الدولة نفسها. حيث تجاوزنا الشهر الماضي 200 كرور في تغطية اللقاح التراكمية. في مكافحة الوباء، كانت إنجازاتنا أفضل من إنجازات العديد من البلدان المتقدمة. لهذا العمل الفذ، نحن ممتنون لعلمائنا وأطبائنا وممرضاتنا والمسعفين والموظفين المرتبطين بالتطعيم.

لقد اقتلع الوباء أرواحاً واقتصادات في العالم بأسره. عندما كان العالم يكافح العواقب الاقتصادية للأزمة الكبرى، عملت الهند معاً وهي تتقدم الآن. إن الهند هي من بين الاقتصادات الرئيسية الأسرع نموا في العالم. يحتل النظام البيئي لبدء التشغيل في الهند مرتبة عالية في العالم. وإن نجاح الشركات الناشئة في بلدنا، وخاصة العدد المتزايد من يونيكورن هو مثال ساطع على تقدمنا الصناعي. تستحق الحكومة وصانعو السياسات الثناء لتغلبهم على الاتجاه العالمي ومساعدة الاقتصاد على الازدهار. وخلال السنوات القليلة الماضية، تم إحراز تقدم غير مسبوق في تطوير البنية التحتية المادية والرقمية. من خلال «برادهان مانتري أواس يوجانا». يتم دمج جميع أوضاع الاتصال القائمة على المياه والأرض والجو وما إلى ذلك في البلد بأكمله لتمكين النقل السلس عبر البلاد. من أجل حيوية النمو الواضحة في بلدنا، يجب أيضًا منح الائتمان للعمال والمزارعين الذين جعلهم عملهم الجاد ممكنًا ورجال الأعمال الذين أوجدت فطنة أعمالهم الثروة. ما يثلج الصدر هو أن النمو أصبح أكثر شمولاً وأن التفاوتات الإقليمية تتراجع أيضًا.

لكن هذه ليست سوى البداية. عملت سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية والمبادرات السياسية على تمهيد الطريق على المدى الطويل. إن الهند الرقمية، على سبيل المثال، تخلق الأساس المتين لاقتصاد المعرفة. تهدف «سياسة التعليم الوطنية» إلى إعداد جيل المستقبل للمرحلة التالية من الثورة الصناعية مع إعادة ربطها أيضًا بتراثنا.

يؤدي النجاح الاقتصادي إلى سهولة العيش أيضًا. حيث ان الإصلاحات الاقتصادية مصحوبة عن حق بمبادرات الرفاهية المبتكرة. لم يعد المنزل الخاص بالفرد حلما للفقراء، بل أصبح حقيقة لعدد متزايد من الناس، وذلك بفضل «برادهان مانتري أواس يوجانا». وبالمثل، في إطار مهمة ماء للحياة مهمة جال جيفان، يتم توفير توصيل مياه بواسطة الحنفية لكل أسرة منذ إطلاق مخطط باسم ماء لكل بيت حملة «Har Ghar Jal».

وإن الهدف من هذه الجهود والعديد من الجهود المماثلة الأخرى هو توفير المرافق الأساسية للجميع، ولا سيما الفقراء. وإن الكلمة الرئيسية للهند اليوم هي الرحمة للمضطهدين والمساكين والمهمشين. لقد تم تضمين بعض قيمنا الوطنية في دستورنا كواجبات أساسية للمواطنين. أناشد كل مواطن أن يعرف واجباته الأساسية وأن يتبعها نصا وروحا حتى تصل أمتنا إلى آفاق جديدة.

المواطنون الأعزاء..

في صميم التحول، ما زلنا نشهد في مجالات الرعاية الصحية والتعليم والاقتصاد بالإضافة إلى عدد من المجالات ذات الصلة ضغطاً على الحكومة الرشيدة. عندما يتم العمل بروح «الأمة أولاً»، فلا بد أن ينعكس في كل قرار وفي كل قطاع. وينعكس هذا أيضًا في مكانة الهند في العالم.

تنبع ثقة الهند الجديدة من روح شبابها ومزارعيها، وقبل كل شيء من نسائها. تتضاءل أوجه عدم المساواة بين الجنسين وتمضي النساء قدماً، وكسر العديد من السقوف الزجاجية. وستكون مشاركتهن المتزايدة في العمليات الاجتماعية والسياسية حاسمة. على المستوى الشعبي، لدينا أكثر من 1.4 مليون ممثلة منتخبة في مؤسسات الحوكمة القروية.

بناتنا هن أكبر أمل للأمة. جلبت بعضهن أمجاد البلاد في دورة ألعاب الكومنولث التي أقيمت مؤخرًا. بطبيعة الحال، فإن الرياضيين في الهند يجعلون البلاد فخورة بأدائهم في المسابقات الدولية. يأتي عدد كبير من الفائزين لدينا من فئات المجتمع المحرومة. ومن طيارات مقاتلات إلى عالمات فضاء، ترتقي بناتنا إلى ارتفاعات كبيرة.

المواطنون الأعزاء..

بلدنا مليء بالتنوع. ولكن في الوقت نفسه لدينا أشياء مشتركة في كلنا. هذا هو الخيط المشترك الذي يربطنا جميعًا معًا ويلهمنا للسير معًا بروح الهند الموحدة، شريشتا بهارات.

الهند بلد جميل جدًا، بسبب جبالها وأنهارها وبحيراتها وغاباتها والحيوانات والطيور التي تعيش في مثل هذه المناظر الطبيعية. عندما تواجه البيئة تحديات جديدة، يجب أن نظل مصممين على الحفاظ على كل ما يجعل الهند جميلة. حفاظاً على المياه والتربة والتنوع البيولوجي واجبنا تجاه أطفالنا. كان الاهتمام بالطبيعة الأم جزءًا لا يتجزأ من الثقافة الهندية. ومن خلال أسلوب حياتنا التقليدي، يمكننا نحن الهنود إظهار الطريق لبقية العالم. اليوغا والأيورفيدا هي هدايا الهند التي لا تقدر بثمن في العالم. حيث شعبيتها آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم.

أيها المواطنون الأعزاء..

لقد أعطانا بلدنا الحبيب كل ما لدينا في حياتنا. لذا، يجب أن نتعهد ببذل كل ما في وسعنا من أجل السلامة والأمن والتقدم والازدهار لبلدنا. سيصبح وجودنا ذا معنى فقط في بناء الهند المجيدة. كتب الشاعر القومي العظيم كوفيمبو، الذي أثرى الأدب الهندي من خلال لغة الكانادا.

شكرًا لكم..

عاش الهند.

خطاب للأمة من قبل فخامة رئيسة جمهورية الهند

السيدة/‏دروبادي كورمو

بمناسبة يوم الاستقلال السادس والسبعين

نيودلهي - 14 أغسطس 2022