-A +A
د. عبدالرزاق بن عبدالعزيز المرجان
تُسابق المملكة الزمن في تلبية تطلعات مواطنيها وتمكينهم من الحصول على الخدمات الحكومية بأسرع وقت، ولكن كيف؟

المتتبع لإنجازات رؤية السعودية 2030 في 2021، يرى كيف أثرت إنجازات الركائز الإستراتيجية الثلاث للرؤية على الأصول الرقمية، وهنا سنستعرض كلاً على حده.


مجتمع حيوي بنمط صحي

تهتم الركيزة الأولى ببناء مجتمع حيوي ينعم بنمط حياة صحي، ويُمكّن الأفراد من قيادة التغير والتحول نحو مستقبل زاهر وواعد. وقد لعب التحول الرقمي دوراً كبيراً بتسهيل الحصول على الخدمات الصحية بأسرع وقت وأقل جهد وأقل تكلفة.

وقدمت وزارة الصحة 140 مليون خدمة رقمية في 2021م عبر ثلاثة تطبيقات صحية؛ صحتي، ووصفتي، وموعد، وهي كالآتي:

قدم تطبيق صحتي خدماته لأكثر من 23 مليون مستفيد في 2021م، وأتاح للمستفيدين حجز فحوصات كورونا التي وصلت إلى 9.5 مليون فحص.

تجاوز عدد الوصفات الطبية الرقمية في تطبيق وصفتي خلال 2021م في حدود 23 مليون وصفة من خلال 3 آلاف صيدلية. قدم تطبيق موعد أكثر من 108 ملايين موعد لأكثر من 26 مليون مستفيد. ودشنت هيئة الهلال الأحمر تطبيق المستجيب للهواتف الذكية لرفع مستوى سرعة الاستجابة للوصول إلى الحوادث وإنقاذ الأرواح. وتم تقليص مدة وصولهم للحوادث إلى أقل من 8 دقائق. وأدت إنجازات هذه الركيزة إلى تحقيق المرتبة 13 من بين 184 دولة في مؤشر كوفيد 19 العالمي الذي تتبناه منظمة الصحة العالمية.

وساهم التحول الرقمي في فتح آفاق جديدة لقطاعات جودة الحياة، حيث تم إطلاق منصة «هاوي» لدعم مواهب الهواة في المملكة عبر تمكينهم من تأسيس أندية لهواياتهم المفضلة. ووفرت الهيئة العامة للترفيه بوابة إلكترونية لإصدار تراخيص تقديم الخدمات الترفيهية بجميع أنواعها بالتعاون مع أكثر من 10 جهات حكومية، وأصدرت أكثر من 6 آلاف رخصة منذ انطلاق البوابة حتى نهاية 2021م.

اقتصاد مزدهر يعزز التنمية

تهتم الركيزة الثانية بخلق الفرص لاقتصاد مزدهر ليتمكن من تعزيز دوره في التنمية الاقتصادية وتوفير فرص العمل للمواطنين وزيادة مساهمته في الإنتاج المحلي الإجمالي.

فقد خلق التحول الرقمي فرصاً اقتصادية حيث أصدرت وزارة التجارة أكثر من 11 ألف سجلاً تجارياً لمزاولة نشاط التجارة الإلكترونية في 2021م.

وفي إطار التقنية المالية، وصل عدد الشركات التقنية المالية المرخصة إلى 18 شركة وتم منح ترخيص لبنكين محليين رقميين.

وفي مجال التعليم الإلكتروني تم إطلاق 19 برنامجاً تدريبياً لتنمية مهارات الكوادر البشرية على منصة التعليم السياحي الإلكتروني استفاد منها أكثر من 111 ألف متدرب.

منصة «إحسان» والمساهمات الاجتماعية

في العمل الخيري، أطلقت المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) لتوفير فرص متنوعة للعمل الخيري لتمكين القطاعات الحكومية والشركات الخاصة وغير الربحية من المساهمة الاجتماعية، وبلغ إجمالي تبرعات المنصة خلال 2021م أكثر من مليار ريال، وبلغ عدد عمليات التبرع 16 مليون عملية.

وحققت المنصة الوطنية للتبرعات (تبرع) أكثر من 2.4 مليون مستفيد من التبرعات بنهاية 2021م. ووصل إجمالي المساهمات في منصة وقفي إلى أكثر من 75 مليون ريال بنهاية 2021م.

وأدت إنجازات هذه الركيزة إلى ارتفاع معدل نضج الخدمات الحكومية الرقمية من 60% في عام 2018م إلى 84% في 2021م.

في نهاية 2021م، وصل عدد الخدمات الرقمية التي تقدمها الجهات الحكومية في المملكة إلى 6 آلاف خدمة رقمية، ما يعادل 97% من الخدمات الحكومية تقدم رقمياً. وساهمت في توفير أكثر من 400 مليون ريال من الإنفاق الحكومي.

وبناء على إنجازات رؤية 2030 في 2021م، فقد ارتفع عدد التطبيقات والمنصات الإلكترونية للمملكة، وارتفع حجم البيانات والمعلومات المرتبطة بالخدمات الحكومية والاقتصادية. وتشير إلى زيادة أرصدة بنك البيانات الوطني لعام 2021م؛ لذا فإن حجم وقيمة الأصول الرقمية للحكومة والمواطنين قد ارتفعا مادياً ومعنوياً في ظل رؤية 2030.

وطن طموح وحكومة فعالة

تهتم الركيزة الثالثة بتعزيز فاعلية الحكومة ولا يتحقق ذلك إلا بوجود حكومة فعالة وشفافة وعالية الأداء لتُوفر بيئة تمكينية لجميع المواطنين وتعزز دور ومبادرات القطاع غير الربحي في التنمية المستدامة.

في مارس 2021م، أنشأت المملكة هيئة الحكومة الرقمية لتحقيق خططها للتحول الرقمي. وأطلقت الهيئة سياسة الحكومة الرقمية لتسريع وتيرة التحول الرقمي في القطاع الحكومي ومبادرة المنصة اللوجستية الموحدة بالتعاون مع 13 جهة حكومية وشركة ترتبط بها 25 منصة حكومية تقدم 600 خدمة.

وفي مجال الاقتصاد الرقمي، وصل عدد أجهزة نقاط البيع داخل المملكة إلى أكثر من مليون جهاز في أكثر من 180 مدينة وقرية. وسجلت المملكة أعلى معدل في تبني المدفوعات عبر تقنية الاتصال قريب المدى بنسبة 94% على مستوى دول الاتحاد الأوروبي وهونغ كونغ وكندا ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى الصعيد العدلي، أصدرت نحو 4.5 مليون وكالة رقمية 2021م. وعقدت 3.4 مليون جلسة قضائية عن بعد. وصدر 370 ألف حكم قضائي عبر خدمة التقاضي الإلكتروني.