شهدت أسعار المواشي ارتفاعاً ملحوظاً وسط شكاوى من المستهلكين.
شهدت أسعار المواشي ارتفاعاً ملحوظاً وسط شكاوى من المستهلكين.
-A +A
بدر القثامي (الطائف) badr_algtami@، سامي المغامسي (المدينة) sami4086@، بشير الزويمل (حائل) BsheerAlzwaiml@
فيما أكد فرع وزارة الزراعة والبيئة والمياه في منطقة المدينة المنورة، أن الوزارة وضعت 106 موظفين للإشراف على سوق الأغنام، منهم أطباء بيطريون؛ بهدف الكشف عن الحالة الصحية للأغنام، وتقديم خدمات مجانية للذين يرغبون بالكشف على الأضحية قبل الشراء وتحرير المخالفات في حالة التأكد منها؛ أشار الفرع إلى أن مراقبة الأسعار ليست من اختصاصهم، وكذلك الأمر بالنسبة لترتيب الأرصفة، وتعبيد طرق السوق، وأن ذلك من اختصاص أمانة المدينة. وتفاوتت أسعار الأغنام في كل من المدينة المنورة، والطائف، وحائل، وذلك مع العد التنازلي لحلول عيد الأضحى المبارك.

وتصدر الحري الأسعار، حيث تراوح سعره بين 2000 إلى 2500 ريال، وهو الأكثر طلبًا، فيما لم يكن سعر النعيمي بعيدا عن ذلك، حيث تراوح سعره من 2000 إلى 2300 ريال، فيما بلغت أسعار الحباصي متوسط سعر 1500 ريال، وبلغ سعر السواكني 1300 ريال.


وشهدت أسعار المواشي في سوق حائل ارتفاعاً ملحوظاً، وسط شكاوى من المستهلكين جراء الارتفاع المبالغ فيه، في الوقت الذي برر عدد من التجار ارتفاع أسعار المواشي بسبب ارتفاع الشعير وبقية الأعلاف.

ورصدت «عكاظ» في جولة ميدانية لها أسعار الأضاحي في سوق حائل، حيث تفاوتت ما بين 1200 - 2000 ريال حسب حجم الأضحية.

وقال زين الدين (سوداني الجنسية): «أسعار الأضاحي بالسوق مستقرة حيث تفاوتت أسعارها ما بين 1200 ريال للأضحية صغيرة الحجم وترتفع إلى 1500 ريال للأضحية متوسطة الحجم وتصل إلى 2000 ريال لكبيرة الحجم».

وأضاف عمر الأسلمي (مستهلك): «الأسعار في سوق المواشي مبالغ فيها، وغير مبررة إطلاقاً، كما أن أسعار الأضحية للنعيمي تتجاوز 1700 ريال وتصل إلى 2000 ريال، وهذا رقم غير منطقي، وأطالب بتدخل الجهات المعنية لضبط الأسعار ووقف جشع التجار الذين يستغلون مثل هذه المواسم لرفع الأسعار بطريقة غير مبررة».

وبرر عيّاد الشمري (تاجر مواشي) ارتفاع أسعار الأضاحي بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف مثل الشعير الذي تجاوز سعر الكيس 80 ريالاً، وكذلك بقية أنواع الأعلاف الخضراء، مبيناً أن تكاليف هذه الأعلاف باهظة، فلا بد من رفع سعر بيع الأضحية لتغطية التكاليف. وأوضح عناد العلي (مستهلك)، أن الأسعار ارتفعت منذ دخول أيام العشر من ذي الحجة وبأسعار تصل إلى 2000 ريال للأضحية الكبيرة، بينما الأضحية الصغيرة لا تقل عن 1300 ريال، مشيراً إلى أن هذه الأسعار ستدفع المستهلكين إلى العزوف عن الشراء.

زيادة تسعيرة سلخ المطابخ

سجلت أسعار الأضاحي ارتفاعا غير مسبوق في محافظة الطائف، تجاوزت 2000 ريال للأضحية الواحدة. وعبر مواطنون عن انزعاجهم من هذه الأسعار دون تدخل أي جهة رقابية، وذلك وسط ارتفاع أسعار السلخ في المطابخ.

وكشفت جولة «عكاظ» ارتفاع الأسعار عند الحجز من 150 - 200 ريال للأضحية الواحدة بدلا من 50 ريالا في الأيام العادية، وسط مطالبات بمتابعة الارتفاع غير المبرر في الأسعار دون وجود تسعيرة محددة.

وأبدى مواطنون مخاوفهم من تدني مستوى النظافة في المسالخ، وغياب المتابعة في أيام عيد الأضحى، للحد من جشع العمالة الأجنبية لجمع الأموال في الموسم.

وطالبوا بإيقاف عرض المواشي على الطرقات، التي ما زالت تسوقها العمالة الوافدة؛ ما تسبب في إلحاق الضرر بالمواطنين مالكي الحظائر في سوق الأنعام، داعين لوقف تلك التجاوزات التي تمارسها العمالة الوافدة.