مقر مجلس الشورى بالعاصمة الرياض.
مقر مجلس الشورى بالعاصمة الرياض.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
يواصل مجلس الشورى - عبر الاتصال المرئي - غدا عقد جلساته العادية من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، وذلك لبحث عددٍ من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلساته التي انتهت لجانه المتخصصة من دراستها. وينتظر خلال جلسة المجلس العادية الثانية والأربعين التي يعقدها غدا أن يحسم المجلس قراره بالتصويت على وجهات نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية للعام المالي 1442 /‏ 1443، وبشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للهيئة العامة للنقل للعام المالي 1442 /‏ 1443، وبشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للهيئة السعودية للفضاء للعام المالي 1442 /‏ 1443. ويدرس المجلس تقرير لجنة التجارة والاستثمار، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للتجارة الخارجية للعام المالي 1442 / ‏1443. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة، مناقشة تقرير مقدَّم من لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن مشروع نظام بيع وتأجير مشاريع عقارية على الخارطة، وتقرير تقدمت به لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1442 / ‏1443.

ويدرس المجلس في الجلسة ذاتها تقرير لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشأن التقرير السنوي لهيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة للعام المالي 1442 / ‏1443، كما يناقش المجلس ما تضمنه تقرير اللجنة المالية والاقتصادية بشأن التقرير السنوي لهيئة كفاءة الإنفاق للعام المالي 1442 /‏ 1443. وسيناقش المجلس ضمن جدول أعمال الجلسة تقريرين مقدّمين من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1442 /‏ 1443، وبشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للأوقاف للعام المالي 1442 /‏ 1443.


نظام المساهمات العقارية

أدرج المجلس ضمن جدول أعمال هذه الجلسة تقريراً تقدمت به لجنة التجارة والاستثمار، بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة للعام المالي 1442 /‏ 1443.

ويناقش المجلس في الجلسة ذاتها تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن نظام المساهمات العقارية، وتقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1442 /‏ 1443.

ويبحث المجلس ضمن جدول أعمال هذه الجلسة تقريراً تقدمت به لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مذكرة تفاهم بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في جمهورية مصر العربية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وخلال الجلسة العادية الثالثة والأربعين من الدورة الثامنة لمجلس الشورى التي سيعقدها الثلاثاء القادم، يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لهيئة تقويم التعليم والتدريب للعام المالي 1442 / ‏1443. ويناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقريراً مقدماً من لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي للعام المالي 1442 /‏ 1443، وذلك بعد أن يستمع إلى تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات على التقرير السنوي للمركز بعد دراسته.

توصيات البحث العلمي و«الزراعة»

خلال جلسة الأربعاء القادم، يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، تجاه ما أثير من ملحوظات ومرئيات من قبل أعضاء المجلس إزاء التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1442 /‏ 1443، ووجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للسنة المالية 1442 /‏ 1443.

ويصوّت المجلس على عددٍ من توصيات لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للسنة المالية 1442 /‏ 1443، ويستمع لوجهتي نظر والتوصيات النهائية من لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للمركز الوطني لإدارة النفايات للعام المالي 1442 / ‏1443، وبشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة للسنة المالية 1442 /‏ 1443.

«مناقشات المجلس»

نظام مشاريع عقارية على الخارطة

نظام المساهمات العقارية

تقارير «العدل» و«النقل» و«الأوقاف» و«الزراعة»

مذكرة تفاهم بين «الاتصالات» ومصر