مختبرات تبيانا.. إمكانات عالية ودقة متناهية.
مختبرات تبيانا.. إمكانات عالية ودقة متناهية.
.. سهولة في التعامل ودقة في التشخيص.
.. سهولة في التعامل ودقة في التشخيص.
شعار تبيانا
شعار تبيانا
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكد الدكتور أحمد ربيع، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تبيانا للاستثمارات الصحية، أنهم منذ تأسيس «مختبرات تبيانا» قبل نحو 14 شهراً، اعتمدوا أن تكون أهدافها متوافقة مع مستهدفات رؤية 2030 وبرنامج جودة الحياة، من خلال تقديم خدمات مختبر مبتكرة ومتطورة اعتماداً على أحدث التقنيات والأجهزة المتاحة عالمياً، بهدف التسهيل على العملاء والمرضى، ومن خلال الخطط المستقبلية للتوسع، عبر افتتاح 40 فرعاً في مختلف مناطق المملكة.

واعتبر في حوار خاص، أن حصول المختبر على اعتماد CBAHI من الإنجازت المهمة التي حققتها الشركة، مشيراً إلى أنهم يعملون الآن للحصول على شهادات اعتماد أخرى مثل شهادة الاعتماد الدولية CAP، وهي أعلى شهادة اعتماد في العالم.


واعتبر أن الحلول الرقمية والتقنية التي تعتمدها تبيانا، ساهمت في نجاح خطط المختبر خصوصا في ما يتعلق بمواجهة تحديات جائحة كورونا، كاشفاً عن تأسيس «مركز معلومات» يتميز بأعلى درجات الأمن السيبراني، وخصوصية معلومات المرضى بالمملكة. وقال إن «تبيانا» تقدم أعلى مستوى من جودة ودقة النتائج وإنها قللت هامش الأخطاء في نتائج تحاليل العينات الى مستوى قياسي.. وإلى وقائع الحوار..

• بداية هل يمكنك أن تعطينا لمحة عن مختبرات تبيانا وكيف تأسست؟•• «تبيانا» هي أحدث شبكة مختبرات في المملكة، تم تأسيسها لتكون المختبرات الأكثر تطوراً وتقدماً في المملكة العربية السعودية والمنطقة، وهي تعتمد على عدة عوامل لرفع مستوى الخدمة المقدمة، عن طريق تجهيزها بأحدث التقنيات وأجهزة التشخيص المتطورة، إضافة إلى اختيار فريق عمل على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

لقد كانت «تبيانا» منذ فترة طويلة، حلماً يراودني أنا وفريق العمل، والسادة المؤسسين وأصحاب الشركة، وكانت الفكرة أن ننشئ مختبرات تكون مختلفة عن المختبرات الموجودة في السوق، من حيث حداثتها وتطورها ونوعية الخدمات التي تقدمها وجودتها وموثوقيتها. والحمد لله نجحنا في مسعانا هذا، وحققنا في فترة قصيرة قفزات كبيرة ونجاحات وإنجازات، لم نكن لنحققها لولا توفيق الله أولاً ثم ثقة مجموعة القاضي العامة للاستثمار مالك شركة تبيانا للمختبرات الطبية، وسعادة الأستاذ علي القاضي رئيس مجلس الإدارة والشركاء، بفريق العمل وفريق إدارة المختبرات، وتوفيرهم كل الموارد والظروف الملائمة لنجاح الشركة.

خدمات نوعية وتقنيات عالية

• ما الهدف من إنشاء مختبرات تبيانا في وقت كانت المملكة والعالم تشهد انتشار جائحة كورونا؟•• في الواقع، تأسست مختبرات تبيانا منذ نحو 14 شهراً، ليس لإضافة مختبر عادي إلى المختبرات الموجودة في السوق، بل لتكون مختلفة تماماً من حيث طريقة التفكير وتقديم الخدمات ونوعيتها، فكان أول أهدافنا أن نقدم خدمات مختبر مبتكرة ومتطورة معتمدين على أحدث التقنيات والأجهزة المتاحة عالمياً، خصوصاً لجهة الحفاظ على دقة نتائج التحاليل التي يمكن أن تؤدي إلى «أخطاء كثيرة» في تشخيص الأمراض، كما أنها يمكن «أن توجه الطبيب المعالج من اتجاه خاطئ من علاج المريض»، وبالتحديد إذا حصل أي خطأ لا سمح الله في نتائج تحليل العينات، إضافة إلى اعتماد الحلول التقنية والرقمية للتسهيل على المرضى والعملاء، وكذلك تقريب الخدمات منهم، التي نطلق عليها خدمات الرعاية الصحية المنزلية، والأهم من ذلك كله توسيع نطاق خدماتنا لتشمل خلال السنوات القليلة المقبلة مختلف مناطق المملكة.

حلول رقمية وأكبر «داتا سنتر»

• ما الذي يميزكم عن بقية المختبرات الموجودة في السوق؟•• لا شك أننا نشترك مع المختبرات الزميلة في كثير من الأمور، ولكن ما نتميز به هو الحفاظ على سرية المعلومات وسلامة المريض والعميل، وباعتماد الحلول التقنية والرقمية، ولذلك أسسنا مركز معلومات، يتميز بأعلى درجات الأمن السيبراني وخصوصية معلومات العميل والمريض، وفي الوقت نفسه نقدم له حلولا رقمية تتمثل في إطلاق تطبيق خاص على الموبايل، موجود في «أبل ستور» و«أندرويد»، يستطيع العميل من خلاله أن يحجز موعداً ويطلع على الإجراءات المطلوبة قبل سحب العينة، مثل معرفة الوقت الأنسب لإجراء التحليل، وكم عدد الساعات التي يجب أن يصومها قبل سحب العينة، وكم من الوقت تحتاج النتيجة للظهور، ومتابعة وضع العينة الخاصة به حتى ظهور النتيجة وإرسالها على التطبيق، وأكثر من ذلك، إذا كان المريض مرسلا من قبل طبيب، فان النتيجة تصل مباشرة إلى الدكتور على تطبيق في موبايله. وهناك أيضاً خدمة رسائل SMS والواتساب وخدمات الموقع الإلكتروني الخاص بنا. وأكثر من ذلك نحن نعرف احتياجات مستهلك الخدمات الصحية في المملكة، ونحاول أن نقدم له الخدمات الملائمة لمتطلباته ووضعه الصحي، ونؤمن له البيئة المساعدة على توفير هذه الخدمات بأسرع وقت وأعلى دقة ممكنة وبأسعار في متناول الجميع، والهدف من كل ذلك هو أن نسهل على العميل ونوفر عليه الجهد والوقت والمال وعناء الانتقال إلى موقع المختبر.

وهذا الأمر عملناه طبعاً مع فترة انتشار كورونا في المملكة خصوصاً وقت الإقفال ومنع التجول والإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفايروس. والحمد لله فإن الحلول الرقمية التي اعتمدناها ساعدتنا كثيراً في الحد من انتشار الوباء. وإضافة إلى ذلك كنا نذهب إلى العملاء في المنزل أو الفندق أو المكتب، من خلال شركة تبيانا للرعاية الصحية المنزلية، وبكل فخر نحن المختبرات الوحيدة في المملكة التي تمتلك شركة خاصة بنا لتقديم خدمة الرعاية المنزلية، اضافة إلى الخدمات الطبية المتخصصة التي نقدمها للعملاء.

دروس كورونا

• ما الدروس التي أخذتموها من جائحة كورونا؟•• من أكبر الدروس التي خرجنا بها من جائحة كورونا وما رافقها من تحديات وصعوبات وإجراءات احترازية مشددة؛ الجاهزية والاستعداد، أي يجب أن نكون جاهزين ومستعدين في كل الأوقات لمواجهة ومواكبة أي متغيرات صحية تحدث في المجتمع. الحمد لله نجحنا في مواجهة الجائحة والموجات الأولى والثانية والثالثة والرابعة منها، في حين أن بعض مقدمي الخدمة لم يتمكنوا من مواجهة التحديات التي تمثلت خصوصاً في الارتفاع الكبير لأعداد المصابين والراغبين في إجراء التحاليل الخاصة بكورونا، وبفضل جهوزيتها نجحنا في تقديم الخدمة بشكل مميز وفي وقت قصير وبجودة عالية، لقد وسعنا أماكن سحب العينات وفتحنا فرعاً لخدمة سحب العينات من السيارة بسبعة مسارات ما قلل من فرص انتشار العدوى، وهذا بحد ذاته منحنا فرصة تنافسية كبيرة ونجحنا في استغلالها بالشكل المطلوب، فرفعنا الطاقة الاستيعابية في المختبرات لاستقبال أكبر عدد من العينات يومياً، ما ساعدنا على تقديم الخدمات بشكل جيد وفي جو آمن للناس وفي الوقت المطلوب.

أخطاء نتائج التحاليل

• المعروف أن الأخطاء أمر وارد في عالم التحاليل والمختبرات، كيف عملتم على تحاشي حصول مثل هذه الأخطاء؟•• نعم تحصل الأخطاء في كثير من الأحيان، ولكننا في «تبيانا» اعتمدنا التقنية الحديثة، وأفضل ما توصل إلى العلم في هذا المجال، لتقديم أعلى مستوى من الصدقية والموثوقية والجودة وبشكل خاص في ما يتعلق بنتائج تحليل العينات. ولكي تقدم مثل هذا المستوى من دقة النتائج عليك أن تأخذ كل العوامل في عين الاعتبار، فمثلاً تحليل العينة يمر بثلاث مراحل مهمة هي: مرحلة ما قبل التحليل ومرحلة التحليل ومرحلة ما بعد التحليل، والمعروف أن 70% من الأخطاء في النتائج تكون في مرحلة ما قبل التحليل، فلذلك وفرنا أحدث نظام عالمي لنقل العينات وتداولها وهو (smart sample transportation system)، ونحن المكان الوحيد والأول في الشرق الأوسط وفي المملكة في تطبيق هذا النظام أكان على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع الخاص، وهذا النظام يضمن جودة نقل وتداول العينات وتحضيرها والتعامل معها بما يقلص احتمالات حدوث أخطاء في النتائج. وفي مرحلة التحليل نستخدم أحدث التقنيات وأحدث الأجهزة على مستوى العالم وأحدث ما توصل إليه العلم في قطاع التحاليل الطبية، وفي الوقت نفسه نوفر الوسائل التقنية والرقمية، وخدمة سحب العينات في المنازل أو المكاتب أو الفنادق حيث يحضر المندوب ويأخذ العينة وينقلها بكل أمان إلى المختبر، أما في مرحلة بعد التحليل فترسل النتائج إلى جوال العميل دون أن يضطر للحضور إلى المختبر.

• ما مشاريعكم المستقبلية؟ وهل لديكم طموح بأن تتوسع رقعة انتشاركم إلى خارج حدود المملكة؟

•• نعم لدينا خطط مستقبلية طموحة، حيث نستهدف افتتاح 40 فرعاً في مختلف مناطق المملكة، لدينا خمسة منها عاملة في جدة، وسيكون لنا على المدى المنظور فروع أخرى في جدة في أبحر، الحمدانية، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ووسط جدة في شارع الأمير سلطان. وهناك أيضاً فروع تحت التأسيس في كل من مكة المكرمة والطائف والمدينة المنورة ونجران، باختصار نحاول أن نصل إلى عملائنا في أي مكان كانوا على تراب المملكة. أما بخصوص التوسع إلى خارج حدود المملكة؛ نعم لدينا مخطط لذلك، وسنبدأ العمل عليه بعد انتهائنا من تشغيل 75% من الفروع الـ40، وسنتوسع إلى دول الخليج ودول شمال أفريقيا وغيرها بحلول عام 2024 إن شاء الله.

علاقات تعاون وتبادل خبرات شهادات الاعتماد

• حصلتم مؤخراً على اعتماد CBAHI، ما أهمية هذا الاعتماد وما تأثيره في أعمالكم؟•• المعروف أن شهادات الاعتماد هي شهادات للحفاظ على مستوى معين من الجودة، وCBAHI هي شهادة الاعتماد للمنشآت الصحية داخل المملكة، ومن دونها لا تستطيع أي مؤسسة صحية أو طبية أو مستشفى الوصول إلى مستوى تنافس معين على المستوى الحكومي أو على مستوى القطاع الخاص. ومختبرات تبيانا هي مختبرات مرجعية، ونحن نستقبل عينات من مختبرات أخرى ومن مستشفيات أخرى، ومن غير شهادات الاعتماد سيكون موقفنا ضعيفا، علماً أن اعتماد «سباهي» أصبح إجباريا في السوق السعودي. كما نعمل الآن للحصول على شهادات اعتماد أخرى مثل شهادة الاعتماد الدولية CAP، (International Accreditation Certificate)، وهي تمثل أعلى شهادة اعتماد في العالم وزيارة التقييم ستكون بعد شهر رمضان المبارك، وإن شاء الله ننجح في الحصول عليها.80 % سعودة

• من هو فريق العمل في «تبيانا»؟ وما نسبة السعودة لديكم؟ •• لدينا في مختبرات «تبيانا» فريق طبي متميز ولديه خبرات طويلة، معظمه من الكوادر السعودية، حيث تعتبر «تبيانا» من أعلى الشركات في نسب السعودية، أكثر من 70%، لقد كان هدفنا من بداية تأسيس الشركة الوصول إلى أعلى نسبة ممكنة من سعودة الوظائف في أقل فترة ممكنة، وهذا الأمر لا تجده في أي من المختبرات القائمة. ونحن نعتبر أن الكوادر السعودية هي أهم استثمار لدينا، خصوصاً أنها متخرجة من من أهم الجامعات والمستشفيات في المملكة العربية السعودية والخارج، وحققت مراكز متقدمة جداً في التصنيفات عالمياً واقليمياً.

• ماذا عن المسؤولية المجتمعية في مختبرات تبيانا؟•• في الواقع مختبرات تبيانا تأسست على أساس المسؤولية المجتمعية، فإذا نظرنا في رسالتنا نجد أنها تنص على: «نحن نسعى جاهدين من أجل الرفاهية والجودة العالية للحياة لمجتمعاتنا في الوقت الحالي وللأجيال القادمة»، كما أن مهمتنا تشير بشكل واضح إلى ذلك حيث تنص على: «مهمتنا تقديم خدمات مختبر عالية الجودة تساعد مجتمعاتنا على الوقاية من الأمراض وتعزيز الكشف المبكر عنها ومساعدة الأطباء على اتخاذ القرارات العلاجية الصحيحة». وإضافة إلى ذلك، نحن منذ افتتاح «تبيانا» قبل نحو 14 شهراً، لم نترك مناسبة صحية عالمية أو محلية إلا وساهمنا وشاركنا فيها من منطلق مسؤولية المجتمعية، كما نقدم خدماتنا بأسعار مخفضة تكون في متناول جميع شرائح المجتمع، وهي أقل من أسعار التكلفة وحتى أنها رمزية أو شبه مجانية في كثير من الأحيان، مثلاً في يوم التوعية بسرطان الثدي، عملنا 1000 فحص مجاناً للكشف المبكر، وكذلك في اليوم الوطني قدمنا عروضا خاصة بأقل من سعر التكلفة بهدف رفع مستوى الوعي بهدف رفع وعي المواطنين والمقيمين والتعريف بالكشف المبكر عن الأمراض الصامتة والمستعصية وأمراض الأورام، واليوم بمناسبة «يوم التأسيس» قدمنا عرض فحوصات بأقل من سعر التكلفة بهدف رفع الوعي، لأن الكشف المبكر يساهم في تجنيب الناس الإصابة ببعض الأمراض في المستقبل.

يوم التأسيس

• بمناسبة الحديث عن «يوم التأسيس»، كيف تعملون على تجسيد معاني هذه المناسبة في أعمالكم؟•• «يوم التأسيس» هو مناسبة سعيدة بالنسبة لنا، فهذه أول مرة تحتفل فيها المملكة بـ«يوم التأسيس»، وهو ما يتوافق مع الذكرى الأولى لتأسيس «تبيانا»، وهذا مصدر فخر لنا، ويحق لنا أن نحتفل به وبما يمثله من ذكرى فخر واعتزاز واستذكار لتاريخ عريق وحضارة متجذرة وثقافة راسخة، ومنهج مستمد من أصول وقيم ثابتة وراسخة، كانت وراء ثبات هذه الدولة منذ أكثر من ثلاثة قرون حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان صاحب الرؤية الميمونة «رؤية 2030». ونحن في تبيانا عقد العزم، من خلال رسالتنا واهدافنا ومهمتنا، أن تكون متوافقة مع أهداف رؤية 2030 وتساهم في تعزيز جودة الحياة، من خلال التوسعات التي نعتمدها بهدف تسهيل وصول الخدمة الطبية والصحية إلى مختلف مناطق المملكة، وهذه من أهم أهداف وركائز الإستراتيجية الصحية التي هي أساس مهم للرؤية.