بات مجلس الشورى اليوم شريكاً رئيسياً وعنصراً مهماً في صناعة القرار الوطني. (واس)
بات مجلس الشورى اليوم شريكاً رئيسياً وعنصراً مهماً في صناعة القرار الوطني. (واس)
-A +A
«عكاظ» ( الرياض) okaz_online@
نوه مجلس الشورى بمناسبة اليوم الوطني وما تحقق من بناء للدولة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ـ طيب الله ثراه ـ بعد أن سطّر هو والأبطالُ الشجعانُ من خلفه أدوارا ملحمية على أرض شبه الجزيرة العربية؛ ليوحد -رحمه الله- الأرض والإنسان، ويبسط الأمن، ويثبّت أركان دولة حديثة، في واحدة من أبرز ملاحم التأسيس والنهوض في التاريخ، وليواصل أبناؤه الملوك من بعده أمجاد النهضة والبناء، إلى عهدنا الحاضر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس في مستهل جلسته أمس (الاثنين) برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل السلمي.


واستذكر البيان الذي تلاه الأمين العام المساعد الدكتور سعيد القحطاني، الجهود المخلصة التي بذلها الملك عبدالعزيز في تأسيس الدولة، ونظام الحكم، وإدارة شؤون البلاد بنهج قائم على التضامن والتكامل في البناء، وحرصه على ترسيخ مبدأ الشورى، انطلاقاً من إيمانه العميق بتضافر الجهود، وتكامل مختلف مكونات الدولة؛ لقيام النهضة، وقد بات مجلس الشورى اليوم شريكاً رئيسياً وعنصراً مهماً في صناعة القرار الوطني، ودفع مسيرة التحولات والنقلات التنموية عبر ممارسته لأدواره واختصاصاته التشريعية، والرقابية، والبرلمانية، ومساندته لمواقف المملكة الثابتة عبر حضوره الدولي الفاعل في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

إشادة بالخدمات الإلكترونية في «الداخلية»

استعرض مجلس الشورى في جلسته أمس (الاثنين) تقرير اللجنة الأمنية بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الداخلية وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه عدداً من التوصيات تمهيداً لعرضه على المجلس للنقاش.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش أبدى أعضاء المجلس عدداً من الملحوظات والآراء التي أشادوا فيها بالجهود الوطنية الكبيرة التي تبذلها وزارة الداخلية للمحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة والحفاظ على الممتلكات والمكتسبات الوطنية.

كما أشاد أعضاء المجلس بالتطور الإلكتروني في الوزارة لتقديمها خدمات إلكترونية متقدمة للمواطنين والمقيمين، تتسم بجودة عالية ودقة في الإنجاز، فيما طرح أعضاء المجلس عدداً من المقترحات والآراء التي تهدف إلى دعم أعمال الوزارة.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

حوافز لمرشّدي استهلاك الطاقة

ناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، وطالب عضو المجلس الدكتور عبدالله النجار المركز بتكثيف الجهود وزيادتها فيما يتعلق بإعداد وتدريب الكفاءات الوطنية المؤهلة وتحفيز القطاع الخاص التدريبي المؤهل للمشاركة في هذا المجال وخدمته، فيما طالبت الدكتورة سلطانة البديوي بدعم المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمختبر متخصص لفحص كفاءة الطاقة للمنتجات بالتعاون مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وفي مداخلة دعا الدكتور صالح الشمراني المركز إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة محلياً وإقليمياً ودولياً لتطبيق التشريعات والسياسات الخاصة بالطاقة المتجددة والمستدامة.

فيما اقترح الدكتور هشام الفارس على المركز السعودي لكفاءة الطاقة إنشاء جائزة دورية للتميز في كفاءة الطاقة من أجل نشر الوعي وزيادة التحفيز، كما طالب المهندس نبيه البراهيم في مداخلة أخرى بوضع الحوافز والجوائز مثل زيادة الدعم وتخفيض الرسوم في حالة الالتزام بتطبيق برامج كفاءة الطاقة لترشيد الاستهلاك وإيقاف الدعم في حالة عدم ذلك.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

حلول تقنية لمكافحة الاحتيال الإلكتروني

ناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وطالب عضو المجلس سعد العتيبي الوزارة بوضع الحلول التقنية الاستباقية باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ لمكافحة الاحتيال الإلكتروني بالتعاون مع الجهات الحكومية، مشدداً على أهمية تنظيم أعمال شركات التوصيل عبر المنصات والتطبيقات، بوضع لائحة شروط وضوابط تقديم الخدمة. واقترح الدكتور صالح الشمراني على الوزارة دراسة التذبذب الكبير في النتائج السنوية لأدائها في تقييم المؤشرات الدولية ذات العلاقة بقطاع الاتصالات وتحسين أدائها عن طريق إستراتيجية واضحة ومدروسة لهذه المؤشرات.

وفي مداخلة، طالبت الدكتورة عائشة زكري الوزارة بالعمل على إثراء المحتوى التقني العربي على منصاتها بما يواكب حجم المبادرات والبرامج التقنية النوعية التي تطلقها المملكة كأكبر مركز إقليمي للتقنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما دعت الدكتورة منى الفضلي وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إلى تحديد المدى الزمني لاستكمال تغطية الألياف الضوئية داخل المدن، وشبكات النطاق العريض اللاسلكي في القرى، وتعزيز توطين الوظائف وبيان المستويات الوظيفية للوظائف الموطّنة.

حماية الأطفال من الإيذاء

وافق مجلس الشورى على عدد من التعديلات على مشروع نظام الحماية من الإيذاء وحماية الطفل.

وجاءت الموافقة عقب استماعه إلى تقرير تقدمت به لجنة الشؤون الاجتماعية بشأن مشروع نظام الحماية من الإيذاء وحماية الطفل المعاد لدراسته، وتضمن قرار المجلس الموافقة على تعديل بعض مواد مشروع النظام فيما تمسك المجلس بقراره في الإبقاء على نص إحدى الفقرات الفقرة الفرعية من إحدى المواد الواردة.

كما وافق المجلس على تعديل نظام إيرادات الدولة بعد استماع المجلس إلى تقرير بشأنه من اللجنة المالية.