-A +A
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
حدد الدليل التنظيمي للإدارة العامة للإيفاد والابتعاث بوزارة التعليم مهمات ومسؤوليات الإدارات التابعة لها بعد الهيكلة الجديدة التي اعتمدها الوزير الدكتور حمد آل الشيخ. وتضمنت مهمات ومسؤوليات إدارة جودة الأداء وقياس الأثر المراجعة الدورية لأداء (مراكز - إدارات - أقسام) التطوير المهني بإدارات التعليم وما يتبع لها في ضوء المعايير المعتمدة والتأكد من مدى تحقق المستهدفات المعتمدة لهم، وتقديم الدعم اللازم لهم لتمكينهم من تطوير وأداء عملهم والتأكد من مدى التزام مراكز وإدارات أقسام التطوير المهني بإدارات التعليم وما يتبع لها بتطبيق الشروط والمعايير والضوابط المعتمدة في مجال عملهم، والتأكد من مطابقة الشروط والمعايير والضوابط المعتمدة لدى مشرفي التطوير المهني التعليمي للعاملين والمرشحين للعمل في مراكز الإدارات وأقسام التطوير المهني في إدارات التعليم، واعتماد المفاضلة بينهم وقياس أثر البرامج التدريبية التطويرية بعد تنفيذها على شاغلي الوظائف التعليمية والتنسيق مع مركز خدمات الابتعاث وأمانة الملحقيات الثقافية والملحقيات ودراسة التقارير ذات العلاقة لقياس أثر البرامج المستهدفة ومدى نجاحها على شاغلي الوظائف التعليمية.

وحددت مهمات ومسؤوليات إدارة تصميم وتنفيذ البرامج على تطوير برامج التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية في مجال البرامج الوطنية وفق المعايير والضوابط المنظمة لذلك، وتنفيذها بعد اعتمادها من قبل المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، وتصميم وتحسين الحقائب والبرامج التدريبية المعتمدة لشاغلي الوظائف التعليمية بما يضمن فاعليتها، واعتمادها من قبل المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، واقتراح وتصميم وتطوير برامج التطوير المهني التعليمي غير المنتهية بمؤهل، والبرامج الخاصة وفق المسارات المهنية التخصصية والعامة لشاغلي الوظائف التعليمية، ورفعها للاعتماد من قبل المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، وتطوير برامج لشاغلي الوظائف التعليمية في مجال الاختبارات والمسابقات الدولية، تصميم وتطوير وتنفيذ برامج مبتكرة،


وتنفيذ برامج تأهيل وتطوير مشرفي التطوير المهني التعليمي غير المنتهية بمؤهل (تدريب المدربين) بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بوزارة التعليم والقطاعات التابعة لها، وقياس أثرها بعد تنفيذها والتعاون مع الجامعات وأصحاب العلاقة في إعداد واقتراح وتصميم وتطوير برامج تدريبية وفق المعايير والضوابط المعتمدة لذلك، لتنفيذها بعد اعتمادها من قبل المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، والتعاون مع مركز تطوير المناهج في وضع البرامج والوحدات التدريبية للمعلمين وفرق عمل مراكز البرامج التعليمية وضمان اتساقها مع أهداف المناهج والبرامج.

تفعيل «عن بعد» وإدارة المحتوى

تضمنت مهمات ومسؤوليات إدارة التدريب عن بعد تفعيل قنوات التعلم الإلكتروني (عن بعد) وإدارة المحتوى فيها، بما يعزز ممارسات التعلم المدني الذاتي للمعلمين بالتنسيق مع الإدارة العامة للتحول الرقمي، تعزيز التعلم المهني الذاتي من خلال (دعم - إنشاء) منصة لتبادل أفضل الممارسات والتعاون في ما بين المعلمين وتعميم أفضل الممارسات في هذا النوع من التدريب والقنوات ذات العلاقة على جميع شاغلي الوظائف التعليمية وإطلاعهم بشكل مستمر على آخر المستجدات في مجال التعليم والتعلم.

وفي ما يتعلق بمهمات ومسؤوليات إدارة الإيفاد والابتعاث فيتمثل في الإشراف على تنفيذ خطة الابتعاث والإيفاد المعتمدة لشاغلي الوظائف التعليمية بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، واقتراح اللجان الخاصة بإيفاد وابتعاث شاغلي الوظائف التعليمية (مثل لجنة المقابلات، ولجنة التدقيق والمراجعة)، وإدارة منح البعثات لمنسوبي الوزارة وقطاعاتها (شاغلي الوظائف التعليمية) الراغبين في الدراسة في المملكة وخارجها والتنسيق مع الجامعات ووضع الخطط الإستراتيجية لبرامج الإيفاد والابتعاث لمنسوبي الوزارة والتنسيق مع الإدارات الأخرى والجهات الخارجية لضمان نجاح برامج الابتعاث والإيفاد لشاغلي الوظائف التعليمية، ودعم منسوبي الوزارة (شاغلي الوظائف التعليمية) الساعين للإيفاد والابتعاث في التخصصات المستهدفة، والتنسيق مع وكالة التخطيط والتطوير لإعداد أدلة العمل الإجرائية والنماذج الخاصة بالإيفاد والابتعاث للدراسة ومتابعة تطبيقها ومراجعتها بشكل دوري، ومتابعة التقارير الدراسية للموفدين والمبتعثين والتنسيق في ذلك مع إدارات التعليم والجامعات المحلية، والملحقيات الثقافية، ومركز خدمات الابتعاث والقيام بأعمال وإدارة الإيفاد والابتعاث بمشاركة المشرف على المركز الوطني للتطوير المهني التعليمي فيها.