مراقب بلدية يغلق محلاً مخالفاً. (تصوير: مديني عسيري)
مراقب بلدية يغلق محلاً مخالفاً. (تصوير: مديني عسيري)
-A +A
إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@
لاحقت إشعارات «مغلق»، «لم يلتزم» منشآت تجارية عدة بمحافظة جدة، وطالت العقوبات 134 متجرا مخالفا لتدابير كورونا. ورصدت «عكاظ» خلال مرافقتها الجولات البلدية تشديد الجهات المعنية على ضبط المخالفات والتأكد من التزام المنشآت والمراكز التجارية بالاشتراطات الصحية والحد من انتشار فايروس كورونا المستجد.

ونفذت أمانة جدة 7200 جولة شملت أسواقا تجارية ومجمعات كبرى وتمت مخالفة أكثر من 500 نشاط في نطاق 19 بلدية فرعية، وجاءت أبرز المخالفات في عدم لبس الكمامة بشكل صحيح، وعدم رصد درجة حرارة المتسوقين، إضافة إلى عدم طلب تطبيق توكلنا، واستدعت هذه المخالفات إغلاق النشاط التجاري مع فرض غرامة مالية قدرت بـ10 آلاف ريال.


ورصدت «عكاظ» محاولات التملص والهروب من المخالفات من قبل بعض المواقع المخالفة عبر إغلاق الأنشطة والمغادرة أومن خلال تخصيص أحد الموظفين بجوار البوابات.

وفي الدمام نفذت الأمانة 1169 جولة رقابية و45 جولة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، في الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع، نتج عنها إغلاق 13 منشأة تجارية، وتحرير 26 مخالفة، واستقبل مركز البلاغات 27 بلاغا، عن مخالفات اتخذت بحقها الاجراءات النظامية. وفي الطائف قادت أمانة الطائف أكثر من 3200 جولة رقابية ميدانية على المحال والأسواق والمراكز التجارية خلال الأسبوع الحالي. وأوضحت وكالة الخدمات والبلديات الفرعية أن الحملات الميدانية أسفرت عن إغلاق 18 نشاطا تهاونت في تطبيق الإجراءات الاحترازية كما تم رصد مخالفات للاشتراطات الصحية تجاوزت 40 مخالفة منها سوء بيئة التحضير، وعدم التقيد بالزي الموحد، وتدني مستوى النظافة العامة، إضافة إلى مخالفات تتعلق بانتهاء رخص مزاولة الأنشطة أو انتهاء الشهادات الصحية للعاملين.

وركزت الفرق الرقابية للبلديات الفرعية (غرب وشرق وشمال وجنوب الطائف، والشفا والهدا والسيل الكبير والصغير، والطائف الجديد) ومكاتب الخدمات البلدية بالعطيف وعشيرة على التزام المحال والأسواق التجارية بتطبيق الإجراءات الوقائية وتطبيق التباعد الجسدي.