-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
جرثومة تسمى «المتدثرة الببغائية» تصيب أكثر من 100 نوع من الطيور، وعدد كبير من أنواع الثدييات، وتتسبب بداء يسمى «حمى الببغاء» ينتشر بين مخالطي الطيور ومربيها، وقد يصيبهم عند الاحتكاك بالطيور المصابة، وكثيراً ما نجد بين طبقات متعددة من المجتمع أنواعا من الطيور خصوصا في المنازل والمزارع والاستراحات كما يصيب الداء الحمام والدجاج.

وتمثل «حمى الببغاء» عدوى تسببها العدوى الخلوية الإلزامية؛ وهو مصطلح مشتق من الكلمة اليونانية الببغاء (psittakos)، وتعني الببغاء، وهذه البكتيريا تصيب الببغاوات وطيور الكناري وأنواعا أخرى من الطيور مثل الديك الرومي والحمام والبط. وعادة ما تصيب «حمى الببغاء» أصحاب المهن ممن يتعاملون مع الحيوانات أكثر من غيرهم، مثل العاملين في حدائق الحيوانات، وموظفي متاجر الحيوانات الأليفة، ومزارعي الدواجن والمربين، ويصاب البشر غالباً بالمرض من الطيور المصابة عن طريق استنشاق البكتيريا من الريش، ومن الإفرازات والفضلات، وانتقال العدوى من إنسان إلى آخر يعتبر نادرا، لكنه ممكن.. هذه الحالات قد تسبب مرضاً أكثر شدة من انفلونزا الطيور المكتسبة من الطيور ويمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وبعض الناس قد لا تكون لديهم أعراض، أما كبار السن عموما فيعانون من ردود فعل أكثر حدة، وإذا لم يتم علاج المرض تحدث مضاعفات تشمل التهاب الدماغ أو القلب، ويمكن علاج المرض بسهولة باستخدام المضادات الحيوية، وفي معظم الأحيان لا يتم تشخيص المرضى لأن حالتهم تكون معتدلة ولا تتطلب رعاية صحية!


المتدثرة الببغائية

المتدثرة الببغائية جرثومة خاصة مميزة وتسبب مرضاً للإنسان بشكل نادر وأنواعها كثيرة وتصيب أكثر من 100 نوع من الطيور.

ويصيب داء المتدثرة الببغائية أيضا عددا كبيرا من أنواع الثدييات. والداء ينتشر بين مخالطي الطيور ومربيها وهو غير شائع عند الأطفال. وينتقل المرض للإنسان عند استنشاق القطيرات من براز وغبار البراز ومفرزات الحيوانات المصابة بالمتدثرة الببغائية وهو الطريق الرئيسي للالتهاب. وبعض الطيور المصابة تكون لا عرضية ولا تظهر عليها آثار المرض، والأخرى قد يكون لديها ريش منفوش وتعب وتتطاير منها قطرات مائية مخضرة. وفترة الحضانة أي المدة التي يستغرقها المرض للظهور بعد تعرض المريض للطيور المصابة تقدر بحوالى 15 يوما إلى 21 يوما، وبداية المرض تكون عادة مفاجئة وتبدأ بشكوى من حمى وسعال وصداع وتعب عام وتكون الحمى مرتفعة وتترافق عادة بقشعريرة وتعرق، مع صداع حاد، أما السعال فيكون في العادة جافا.

ويتم تشخيص المرض في أماكن متخصصة، أو من خلال التاريخ المرضي الذي يبين أن المصاب يتعرض للطيور مع وجود الأعراض. ولا تتوفر الإمكانيات لعلاج المرض في المستشفيات العادية لندرة الحالات ويمكن إثبات حالة داء الببغاء من خلال التوافق بين المرض السريري والإثبات المخبري بواسطة استنبات المتدثرة الببغائية من الإفرازات التنفسية.

لا تتنفس قرب أقفاص الطيور

عن الوقاية، يقول الطبيب البيطري أيمن حسان، إنها تتم بتجنب التعامل غير الضروري مع الطيور المريضة، وتجنب التنفس في بيئة تحوي غبارا من فضلات الطيور المجففة أو الريش أو الغبار القفص، كما يجب عزل الطيور المريضة عن بقية القطيع، وعلاج الطيور بالمضادات الحيوية المناسبة لمدة شهر واحد على الأقل، واستخدام أقفاص نظيفة مع المطهرات المناسبة، لأن البكتيريا يمكن أن تعيش لعدة أشهر في الريش والفضلات، مع ضرورة ارتداء الأقنعة والقفازات أثناء تنظيف الأقفاص باستخدام الكثير من الماء لتقليل خطر الوبر العائم، وغسل اليدين بعد رعاية الطيور. ويضيف الدكتور حسان أن تشخيص مرض حمى الببغاء يتم بواسطة اختبارات الدم والأشعة السينية في الصدر، ويشمل العلاج المضادات الحيوية، وعادة ما تختفي الأعراض في يوم واحد، ولكن يجب أخذ الدورة الكاملة للأقراص.

كما يجب أن يكون العلاج التجريبي المضاد للميكروبات شاملاً لجميع مسببات الأمراض المحتملة في البيئة السريرية.

وعلاج المرضى لمدة 2- 3 أسابيع عادة ما يمنع الانتكاس، وتحدث الاستجابة السريرية في غضون 24-72 ساعة، ويستخدم علاج (الاريثروميسين) مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات، أما النساء الحوامل فيستخدمن علاج ( الكلورامفينيكول) وهو مضاد حيوي بديل ثالث، ويبقى (دوكسيسيكلين) الدواء المفضل لحمى الببغاء.

وفي حال تشخيص حالة بحمي الببغاء فمن المهم إجراء الاختبارات للطيور وعلاجها مع بيئتها، علماً أن الطيور الصحية قد تؤوي البكتيريا أيضاً.

كما يمكن أن تصيب هذه الجراثيم أنواعاً مختلفة من الطيور مثل الديك الرومي والحمام والبط والكناري، ورغم أنَّ المرض يعد من الأمراض حيوانية المصدر، إلا أنه يمكن وفي حالات نادرة أن ينتقل من إنسان لآخر.

طرد 5 ببغاوات من حديقة.. بعد توجيه الشتائم للزوار

طردت حديقة لينكولنشاير البريطانية 5 ببغاوات من الحديقة، بعد أن استمرت لأيام في توجيه الشتائم للزوار.

وقال الرئيس التنفيذي للحديقة ستيف نيكولز، بحسب وسائل إعلام بريطانية، إن هذه الببغاوات الأفريقية الرمادية، مسماة إريك، وجيد، وإلسي، وتايسون، وبيلي، جرى التبرع بها للحديقة من 5 مالكين مختلفين في الأسبوع نفسه. وأوضح أن «الأمور سارت في البداية على ما يرام، ولم يكن يقلقنا بشأن هذه الببغاوات الأفريقية سوى تعاملها المحتمل مع الأطفال».

وأضاف: «الكثير من الزوار أخذوا الأمر بموضع السخرية والضحك وكانوا يلتقطون مقاطع الفيديو لها مما شجعها على الاستمرار في إطلاق الألفاظ النابية، ولكننا اضطررنا لنقلها عن أعين الجمهور بسبب القلق على سلوك الأصغر سنا، خصوصا الأطفال».

متى زرت مصنع دواجن ؟

تشير الدراسات المرجعية إلى أن فترة الحضانة لحمى الببغاء تراوح بين أسبوع وشهر والأعراض تتمثل في حمى وصداع والشعور العام بالضيق وآلام العضلات وسعال جاف وضيق في التنفس.

وتعتبر حمى الببغاء من الأمراض النادرة، فالمريض المصاب أو حتى الطبيب المعالج قد يستبعد الإصابة بهذا المرض، لذلك من المهم أن يخبر المريض الطبيب عما إذا تعرض في الفترة الأخيرة إلى طيور مريضة، أو زار مصنع دواجن أو متجرا للحيوانات الأليفة أو حديقة حيوانات، أو إذا كانت طبيعة عمل المريض تتطلب الاتصال مع الطيور.

ولتشخيص حمى الببغاء، يتم إجراء عدة فحوصات مختبرية وسريرية وصورية مع فحص زراعة الدم والبلغم للكشف عن نوع البكتيريا المسببة للعدوى، ومن المحتمل إجراء أشعة سينية للصدر للكشف عن وجود التهاب الرئة الذي يحصل نتيجة الحمى. ويمكن إجراء فحص نسبة الأجسام المضادة لاحتمال وجود اجسام مضادة للبكتيريا تسبب حمى الببغاء. فالأجسام المضادة بروتينات يفرزها الجهاز المناعي ضد البكتيريا أو الطفيليات التي يعتبرها الجسم أجساما غريبة وضارة، ومن خلال نسبة الأجسام المضادة يمكن التنبؤ عن وجود عدوى بكتيريا مسببة لحمى الببغاء.